تحذير من “إفلاس” صندوق التقاعد جراء زيادة اعداد المتقاعدين

بغداد – الجورنال نيوز
حذر المستشار المالي لرئيس الحكومة، حيدر العبادي، من إمكانية إفلاس صندوق التقاعد، وفي حين عزا ذلك إلى “الزيادة الكبيرة جداً” بعدد الموظفين المعينين بعد سنة 2003، مقارنة بالمتقاعدين، دعا إلى ضرورة وضع خطة تضمن ديمومة تمويله وتوافر المبالغ اللازمة فيه.

وقال مظهر محمد صالح، إن “السنوات ما بعد 2003 شهدت تطبيق معادلة عكسية حيث زاد عدد المعينين في دوائر الدولة بنسبة كبيرة جداً عن المتقاعدين”، مشيراً إلى أن ذلك “أدى إلى تناقص المساهمات في صندوق التقاعد، ما يجعل من مخاوف إفلاسه حقيقية”.

ورأى صالح، أن “التناقص في الصندوق يضر بالعملية المالية واستحقاقات شريحة كبيرة من المواطنين ما لم يتم اتخاذ إجراءات وقائية مبكرة”، مبيناً أنها “تتضمن دفع الموظف السنوات المتبقية من خدمته الأساس للإحالة على التقاعد، أو أن يتسلم راتبه التقاعدي بشكل أصولي، ما سيوفر أموالاً للصندوق إضافة إلى آليات أخرى يمكن اتخاذها”.

وأوضح المستشار المالي للعبادي، أن “تقديرات صندوق النقد والبنك الدوليين، تؤكد ضرورة تعديل صندوق التقاعد وتنميته بالنحو الذي يضمن ديمومة تمويله وتوافر المبالغ اللازمة فيه”.

يذكر أن صندوق تقاعد موظفي الدولة، أسس بموجب المادة (18) من قانون التقاعد الموحد رقم (27) لسنة 2006 المعدل، ويرتبط بهيئة التقاعد الوطنية.انتهى

مقالات ذات صله