زيارة ديمرطاش إلى كركوك .. رغبة إيرانية أمريكية بتحجيم دور بارزاني

بغداد – الجورنال نيوز

تعتبر زيارة زعيم حزب الشعوب الديمقراطي المعارض في تركيا صلاح الدين ديمرطاش إلى محافظة كركوك العراقية، يوم الجمعة 23 أيلول 2016 منعطفا جديدا في طبيعة العلاقات التركية العراقية، لاسيما أن هذه الزيارة تأتي بالتزامن مع تواجد ديمرطاش في إقليم كردستان قبل يومين حيث أجرى عددا من اللقاءات مع رئيس الإقليم مسعود البارزاني.

وأجرى ديمرطاش عدد من اللقاءات مع مسؤولين أكراد وتركمان كان أهمها لقاؤه مع محافظ كركوك القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني نجم الدين كريم.

وتحمل الزيارة بحسب مراقبين  الكثير من الأبعاد، من أهمها:

الخط الجغرافي الممتد من محافظة ديالى ومرورا بكفري وقره تبه وصولا إلى قضاء طوزخورماتو ثم قضاء داقوق وناحية تازه خورماتو ثم مشارف قضاء الحويجة هذا الخط الذي يشكل فيه PKK تواجدا واضحا هو مؤشر حقيقي على أن هناك اتفاقا بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحشد الشعبي وحزب العمال الكردستاني وبرعاية إيرانية أمريكية ، هذا الواقع سيحد من تأثير الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني في كركوك ، وهذا يعني أن هناك رغبة إيرانية أمريكية حقيقية حول إبعاد تأثير تركيا عن كركوك على صعيد الملف الأمني والسياسي والجغرافي.

تواجد عناصر PKK في كركوك وتحديدا في قضاء داقوق وبعض المناطق يشكّل مصدر تهديد للمناطق التركمانية بحسب محللين ،لاسيما قرب قضاء داقوق لقضاء طوزخورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين وهو القضاء الأكثر توترا في الوضع الأمني والسياسي ويسيطر عليه الاتحاد الوطني الكردستاني وبعض تشكيلات الحشد الشعبي.

الملف النفطي الذي ظهر مجددا على الواجهة الإعلامية والصراع داخل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني جعل محافظ كركوك في موقف محرج أمام المكتب السياسي للحزب، واستغل وجود ديمرطاش لإعادة ظهوره على الساحة أمام الكرد في كركوك بأنه داعم لوجود PKK في كركوك وجاء ذلك بعد استقباله لديمرطاش بصورة رسمية وإقامة مؤتمر صحفي في دار ضيافة كركوك وكأن ديمرطاش هو رئيس وزراء في دولة ما، وسبق هذه الزيارة زيارة قائد الحشد الشعبي هادي العامري لكركوك والتقى أيضا بمحافظها وقادة البيشمركة وجرى بحث ملف تحرير  الحويجة.

وتعد الزيارات المتكررة لشخصيات من حزب العمال والحشد الشعبي واللقاء بمحافظة كركوك تشكّل ملامح المرحلة المقبلة، حيث ان الملف النفطي وتحرير الحويجة ومستقبل كركوك  عوامل مشتركة بين تلك الزيارات.

مقالات ذات صله