دولة القانون: 28 دولة ابلغت البارزاني رفضها انفصال اقليم كردستان

بغداد_الجورنال

كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي، اليوم الاربعاء، عن ارسال 28 دولة خطابات رسمية الى رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني تبلغه رفضها انفصال الاقليم عن العراق.

وقال المالكي في بيان ورد لـ(الجورنال) ان”هنالك 28 دولة من بينها الولايات المتحدة الامريكية وفرنسا وتركيا وروسيا ابلغت البارزاني بشكل رسمي رغبتها بقاء الاقليم ضمن الدولة العراقية لحين انتهاء تنظيم داعش الارهابي من العراق بشكل نهائي، على ان يتم حسم هذا الملف ضمن السياقات الدستورية والقانونية المعتمدة في العراق بعيدا عن لغة التصعيد او استخدام القوة”.

وأضاف، أن “مضمون هذه الرسالة حملها نائب وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلنكن خلال زيارته الاخيرة الى الاقليم، فضلاً عن ان البارزاني ابلغ بنفس مضمون تلك الرسالة خلال زيارته الاخيرة الى فرنسا وهي مثلت انعكاسا للرؤية الدولية الجديدة بان البارزاني لم يعد الممثل الشرعي للكرد في العراق بعد ظهور اصوات كردية اخرى قوية تتقاطع معه بكثير من الامور والتوجهات، لاسيما مايتعلق بإنفصال الاقليم بدولة مستقلة”.

وتابع ان”هناك مرونة بسياسة البارزاني خلال الفترة التي لحقت زيارة بلنكن الى اقليم كردستان، فضلاً عن وجود تخفيف بأسلوبه التصعيدي تجسد بقبوله تشكيل غرفة عمليات مشتركة لتحرير الموصل، ومحاولته كسب ود القوى السياسية الاخرى”.

مقالات ذات صله