في زيارته لنيويورك.. العبادي وأوباما يحددان ساعة “الصفر” لتحرير الموصل

بغداد- الجورنال نيوز
كشف المحلل السياسي العراقي المقرب من رئيس الوزراء واثق الهاشمي عن محاور زيارة العبادي الى الولايات المتحدة الامريكية, مؤكدا ان “العبادي سيعقد اجتماعا مع الرئيس اوباما لتحديد “ساعة الصفر” لانطلاق عمليات تحرير الموصل”.

واضاف الهاشمي في حديث خاص لـ(الجورنال نيوز) ان المحور الاول في الزيارة هو تحديد “موعد التحرير مسبقا, حيث التجهيزات العسكرية على اتم وجه وخصوصا تم تجهيز قاعدة عين الاسد وتواجد القوات الامنية بالاضافة الى التنسيق مع القوات المشتركة وطيران التحالف الدولي”.

وعن المحور الثاني قال الهاشمي ان “العبادي سيضغط على الحليفة امريكا خلال الاجتماع مع اوباما لخروج القوات التركية من الاراضي العراقية وعدم التدخل في الشؤون العراقية الداخلية”.

“إن الحكومة التركية لا تمتلك جدية في سحب قواتها من الأراضي العراقية وإنهاء التواجد العسكري، فضلاً عن تجاهلها لمبادئ انتهاك سيادة بلدٍ مستقل وأن التواجد العسكري التركي في العراق يعرقل عملية القضاء على داعش وإنهاء تواجد التنظيمات الإجرامية”.

كما اوضح الهاشمي عن المحور الثالث قائلا ان اجتماعا سيعقد اليوم الثلاثاء من اجل حل قضية النازحين وتقديم المساعدة لهم والعودة الى مناطق سكناهم المحررة.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد اكد “إن تنظيم داعش الإرهابي تلقى درسا قاسيا من خلال تصدي الأهالي له في القيارة وندعو أهالي الموصل إلى التصدي بأنفسهم للدواعش”، لافتا إلى أن “هدفنا تحرير الإنسان وهو أهم من تحرير الأرض بالنسبة لنا”.

واضاف العبادي “نحن ملتزمون بخطة تحرير الموصل وفق الجدول الزمني المحدد”، لافتا إلى أنه “سيتم توزيع الأدوار بين القوات المشاركة في تحرير الموصل بحسب طبيعة المعركة”.

ووصل رئيس الوزراء امس الاثنين الى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة.انتهى

مقالات ذات صله