نائب عن البصرة يطالب الحكومة بإنقاذ معمل الأسمدة الجنوبية من خسارة مالية كبيرة

بغداد_الجورنال

الب النائب عن محافظة البصرة جمال المحمداوي، اليوم الاثنين، الحكومة بانقاذ معمل الأسمدة الجنوبية من خسارة مالية كبيرة تقدر بـ20 مليار دينار، داعيا الى الايعاز الى وزارة الزراعة لشراء مخزون سماد اليوريا المتكدس في مخازن الشركة قبل تلفه.

وقال المحمداوي في بيان ورد لـ(الجورنال نيوز) ان”شركة الأسمدة الجنوبية لديها مخزون يقدر بـ /40/ الف طن من مادة سماد اليوريا بكلفة /20/مليار دينار وهي معرضة للتلف في المخازن بسبب الظروف الجوية السيئة، وتزايد نسبة الرطوبة في محافظة البصرة”.

وأضاف ان” الشركة متعاقدة مع وزارة الزراعة لشراء منتوجها ، لكن الوزراة تشتري مادة السماد من شركات اجنبية ، وتترك المنتوج المحلي الذي يتميز بالنوعية الجيدة وانخفاض الأسعار مقارنة بالمنتج الأجنبي”، مشيرا الى ان”بقاء هذه الكميات الكبيرة قي مخازن الشركة سيتسبب بفسادها، فضلا عن استنزاف رصيد الشركة المالي ، مما سيترتب عليه ايقاف الخطوط الانتاجية وحرمان البلد من موارد إضافية ترفد الموازنة العامة للدولة “.

وكشف المحمداوي عن”وجود مشاكل أخرى تعاني منها الشركة تتمثل بقلة السيولة المالية الناتجة عن تأخر صرف مستحقاتها من قبل المصرف الزراعي الذي يتذرع بعدم وجود ألاموال الذي ينعكس سلبا على عمل الشركة”.

مقالات ذات صله