النفط ينهي الأسبوع على مكاسب قياسية

بغداد – الجورنال

هبطت أسعار النفط الجمعة 9 سبتمبر/أيلول، لكنها سجلت أول مكاسبها الأسبوعية في 3 أسابيع، بعد اتفاق بين روسيا والسعودية، إضافة إلى انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأمريكية.

وتراجع خام القياس العالمي مزيج “برنت” بنسبة 3.96% أو 1.98 دولار إلى 48.01 دولار للبرميل عند الإغلاق، بينما انخفض الخام الأمريكي في تسوية الجمعة بنسبة 3.65% ما يعادل 1.74 إلى 45.88 دولار للبرميل، وبذلك تكون السوق أغلقت تعاملات الأسبوع مرتفعة 3% لتسجل أول مكاسب في 3 أسابيع.

وكانت أسعار النفط ارتفعت يوم الخميس بعد نشر بيانات حكومية في الولايات المتحدة أظهرت أكبر انخفاض أسبوعي في مخزونات الخام منذ يناير/كانون الثاني 1999 الأسبوع الماضي.

وجاء هذا الانخفاض غير المسبوق في مخزونات الخام الأمريكية، مخالفا لتوقعات المحللين، الذين أشاروا إلى زيادة مقدارها نحو 200 ألف برميل.

وفي مطلع الأسبوع اتفقت موسكو والرياض على العمل معا من أجل إعادة التوازن إلى الأسواق، وإذا اتفق أعضاء منظمة “أوبك” والمنتجون من خارج المنظمة على تنفيذ إجراءات للحد من المعروض عندما يجتمعون في الجزائر فإن هذا سيساعد على إعادة توازن الأسواق.

وقال وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة الجمعة إن الأمر قد يستلزم إبرام اتفاقين منفصلين على التثبيت المحتمل لإنتاج النفط، أحدهما بين أعضاء أوبك والآخر بين المنظمة والمنتجين خارجها.

مقالات ذات صله