الامن النيابية: الحديث عن تقديم مرشحي الوزارات بجلسة الغد “تسويق إعلامي”

بغداد – الجورنال

عدت لجنة الأمن والدفاع النيابية، اليوم الأربعاء، حديث رئيس الوزراء بأنه سيقدم مرشحي الوزارات الشاغرة منها “الداخلية والدفاع” إلى مجلس النواب غدا الخميس بأنه كلام للتسويق الإعلامي فقط.

وقال مقرر اللجنة النائب عبدالعزيز حسن إن “ما صرح به العبادي عقب ترأسه جلسة مجلس الوزراء يوم أمس الثلاثاء بأنه سيقدم مرشحي الوزارات الشاغرة في الجلسة القادمة للبرلمان يوم الخميس القادم، بأنه تسويق إعلامي فقط، مبيناً أن العبادي يعلم جيداً بأن الجلسة لن يكتمل نصابها بسبب غياب النواب كما حصل يوم أمس.

وتابع إن العبادي لم يشاور لجنة الامن والدفاع النيابية فيما يخص تقديم وإختيار المرشحين لوزارتي “الدفاع والداخلية”، مشيراً إلى الفقرة “الثالثة والخامسة” في المادة “60 و 81” من الدستور العراقي تنص على أن يصادق مجلس النواب على  المرشحين للوزارات السيادية داخل المجلس، ولا سيما في السلك العسكري، والفرق والمراتب العسكرية الكبيرة،  مؤكداً أن المجلس لم يستلم لحد الآن أي اسم من هذه المناصب، كي تصادق عليها.

وأضاف إن الحكومة احتكرت هذا الشيء لها بعيداً عن مجلس النواب بحجة أن “البلد يمر بأوضاعٍ صعبة”، مشيراً إلى ان رئيس الوزراء يغير قادة الفرق والمراتب بعيداً عن إستشارة مجلس النواب خلافاً لما مذكور في الدستور العراقي.

وأوضح إن الكتل السياسية قدمت مرشحيها لشغل منصبي “الداخلية والدفاع” وسيحدد ذلك من خلال مجلس النواب وبتصويت الأغلبية.

والجدير بالذكر إن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي أعلن، امس الثلاثاء، عن “أنه سيقدم مرشحي أربعة وزارات مازالت شاغرة في حكومته الى مجلس النواب الخميس المقبل، منها وزراء “الداخلية والدفاع”.

مقالات ذات صله