وسط اجراءات امنية مشددة واختناقات مرورية ..بدء مراسم زيارة استشهاد الامام الكاظم “ع” في بغداد

بغداد- لميس عبد الكريم

شهدت عددا من مناطق بغداد الاربعاء اجراءات امنية مشددة واختناقات مرورية اليوم الاربعاء بعد ان أغلقت الاجهزة المختصة  اغلب مداخل العاصمة لتأمين الطرق للزائرين القاصدين لمدينة الكاظمية المقدسة لاداء مناسك زيارة استشهاد الامام الكاظم (ع).

قائد عمليات بغداد الفريق الركن عبد الجليل أعلن أن قيادة العمليات أتمت استعداداتها وجاهزيتها ونشرت قطعاتها الأمنية لتأمين الزيارة. وبيّن الربيعي أن الخطة الأمنية والخدمية دخلت حيز التنفيذ من الساعة 6:00 من صباح اليوم .

وبدأت القطوعات الأمنية في العاصمة بغداد منذ أمس إستعداداً لزيارة استشهاد الإمام موسى بن جعفر الكاظم ( عليه السلام) حيث تم اغلاق بعض الطرق والجسور في بغداد وفق خطة امنية اعلنت مسبقا.

من جانب آخر عقد في العتبة الكاظمية اجتماعا موسعاً ضم العديد من ممثلي الأجهزة الأمنية ومسؤولي المؤسسات والدوائر الخدمية والصحية في مدينة الكاظمية بحضور الأمين العام للعتبة الكاظمية أ.د. جمال عبد الرسول الدباغ، وقائد عمليات بغداد الفريق الركن عبد الجليل الربيعي ومحافظ بغداد عطوان العطواني, وجرى خلال الاجتماع مناقشة التنسيق والتعاون المتواصل مع الأجهزة الأمنية والخدمية وسبل إنجاح الزيارة التي ستشهدها مدينة الكاظمية وتهيئة جميع المستلزمات من الناحية التنظيمية والأمنية والخدمية وتوفير الأجواء الملائمة أمام الزائرين لأداء الزيارة .

وعلى صعيد متصل بدأت أجواء الحزن والأسى تعم أرجاء الصحن الكاظمي منذ عدة أيام ، حيث قام خدام العتبة الكاظمية المقدسة في وحدة الخياطة والتطريز وبالتعاون مع حدة الحرم، بإنجاز مجموعة من الأعمال منها نصب وتركيب الوشاح الأسود للضريح الشريف للإمامين الجوادين “عليهما السلام” المطرز بآية التطهير والعبارات الولائية. كذلك سيكون هناك برنامجاً عزائياً خاصاً بهذه المناسبة الأليمة.

من جانبها أيضا أعلنت دائرة بلدية الكاظمية عن إنهاء استعداداتها للزيارة التي ستشهدها المدينة ، وأن خططها الخدمية دخلت حيز التنفيذ، وأوضحت أن عدداً من الدوائر البلدية الأخرى ستشاركها في خدمات الزيارة.

وقال معاون مدير عام البلدية رئيس مهندسين محمد راضي كريم ,أن ” دائرة بلدية الكاظمية أكملت جميع الاستعدادات والنشاطات لزيارة استشهاد الإمام الكاظم “عليه السلام” ووضعت خططاً لخدمات الزائرين بمختلف المجالات، حيث سيكون هناك جهد آلي من خلال استنفار الكابسات وتناكر الماء والحاويات وجميع المعدات الأخرى داخل وخارج الطوق الأمني، وتهيئة الخطط البديلة بالتنسيق والتعاون مع قيادة عمليات بغداد والقوة الأمنية الماسكة للأرض، كما ستكون هناك غرفة عمليات بإشراف أمينة بغداد والسيد الوكيل البلدي، وتفعيل منظومة (GPS)، لمتابعة حركة الآليات وإخراج النفايات إلى أماكن الطمر الصحي المسموح بها أول بأول، كما شهد هذا العام نصب الأنابيب لتوفير المياه للمواكب الحسينية المنتشرة في الشوارع والمداخل الرئيسة للمدينة المقدسة.

وأضاف أن هذا العمل يرافقه جهد بشري، حيث تم استضافة عددٍ من الفرق التطوعية ومنظمات المجتمع المدني، للقيام بحملات التوعية وتنظيف الشوارع وإدامة الحاويات التي تم نشرها. من الجدير بالذكر أن مدينة الكاظمية تشهد في كل عام توافد ملايين الزائرين من داخل العراق وخارجه، لإحياء ذكرى استشهاد الإمام موسى بن جعفر “عليه السلام” ، التي تحل في الخامس والعشرين من شهر رجب.

مقالات ذات صله