وزير الخارجية الأميركي يدعو إلى تخفيف الحصار عن قطر

دعا وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، أمس الجمعة إلى تخفيف الحصار الذي فرضته بعض الدول الخليجية على قطر.

جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به تيلرسون بمقر وزارة الخارجية الأمريكية في العاصمة واشنطن، أمس الجمعة، تطرق خلالها إلى الأزمة الخليجية.

وقال الوزير الأمريكي: “ندعو السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، إلى تخفيف الحصار عن قطر”، معتبراً أن “الحصار يعيق الجهود العسكرية للولايات المتحدة وحربها ضد تنظيم داعش”.

وأضاف أن “هذا الحصار له تداعيات إنسانية، نرى النقص في المواد الغذائية، وفصل الأسر عنوة، وعدم تمكن الأطفال من الذهاب إلى المدارس، ونعتقد أن هذه التداعيات غير مرغوبة، خاصة خلال شهر رمضان، وينبغي حلها بأسرع وقت”.

وأكد “دعم الولايات المتحدة لجهود الكويت في التوسط بين الأطراف”، مشيراً إلى “إمكانية اتخاذ الخطوات اللازمة من أجل حل الخلاف”.

وتابع قائلاً: “ندعو إلى إجراء حوار هادئ ، ولا نريد المزيد من التوتر في المنطقة”، إلاّ أنه دعا قطر إلى “الاستماع لمخاوف وقلق الدول العربية الأخرى”.

ومنذ الإثنين الماضي، أعلنت 8 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية، مصر، الإمارات، البحرين، اليمن، موريتانيا، جزر القمر، والمالديف، واتهمتها بـ”دعم الإرهاب”، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

فيما أعلنت الأردن وجيبوتي خفض تمثيلها الدبلوماسي مع الدوحة، وقررت السنغال وتشاد استدعاء سفيرها لدى قطر لـ”التشاور”.

مقالات ذات صله