هوس التجميل ومخاطر عملياته

بغداد – قحطان جاسم جواد

  بالرغم من المخاطر الكثيرة لعمليات التجميل (لا سيما شد الوجوه) فأن هناك العديد من النساء يلجأن الى عمليات التجميل سواء شد الوجه التعديل الانف التصغير الفك اشد البطن او نفخ الشفاه والخدود وغيرها من العمليات. والمؤسف هناك الكثير من الجميلات يلجأن الى ذلك. ربما حبا بالظهور بعمر اقل، حيث ان المرأة تبحث عن الاشياء التي تجعلها اصغر سنا واجمل شكلا. لا سيما ان إحصائية اثبتت ان 70% من نساء الخليج يجرين عمليات تجميلية.

ان موضة اللجوء الى العمليات الجراحية –التجميلية –باتت تستحوذ على اهتمام النساء لاسيما العربيات. فإحصائية في دول الخليج العربي اكدت ان 70% من نساء الخليج يخضعن لعمليات جراحية لإخفاء عيوب الجسد او ابراز مفاتنه! واكد مختصون ان تلك العمليات هي اختزال لكيان المرأة في حدود جسدها فقط، لكن هناك من يقول ان اللجوء اليها غرضه تحقيق توازن نفسي في مجتمع يركز على شكل جسد دون النظر الى القيم الاخرى للمرأة مثل قوة الشخصية وثقافتها وسلوكها ومنطقها الذي يكون –أحيانا– اجمل من شكلها.

يا ترى ما الذي يجعل النساء يسعين الى ذلك بالرغم من الخطورة والمضاعفات التي قد تحدث؟.

الحبيبة الوحيدة

 نعيمة الحلفي امرأة على جانب من الجمال لكنها متزوجة من شاب اصغر منها سنا، لذلك تعمل المستحيل لتلفت انتباه زوجها.. وعمليات التجميل هي احدى الاسلحة التي تستعين بها. وتقول: زوجي لديه محل لبيع الملابس النسائية، لذلك اصبح محط انظار المرأة التي تشتري منه الملابس.. وهذا يثير غريزة الرجل والمرأة في آن.. لذلك اعمل كل شيء من اجل أن ابقى جاذبة له كي لا تخطفه واحدة من اياهن. لا سيما انني خبيرة بأساليب المرأة حين تريد الايقاع بالرجل او خطفه من زوجته واطفاله.. فكلما اجد شيئا لا يتناسب مع الرشاقة او يؤثر على الجمال لدي اجري عملية تجميل له كي ابقى جميلة بنظر زوجي وابقى حبيبته الوحيدة من دون كل النساء!

_وهل يعلم بذلك ويوافق على خطواتك؟!

_نعم لأنه يحبني جدا. لكني اخاف واغار عليه. وهذا من حقي! لأن هناك الكثيرات ممن لا يخفن الله ولديهن الاستعداد للإيقاع بالرجل، خصوصا اذا كان وسيما وغنيا. وهو ما متوفر بزوجي.

_ لكن العمليات التجميلية لها من مخاطرها!

_صحيح.. لكني لا اقوم بإجراء عمليات شد الوجه التي تتسم بالخطورة، بل قمت بنفخ الشفاه وتعديل انفي. وقد اضافت لي جمالية كبيرة باعتراف الكثير من الاصدقاء والصديقات وهذا يسرني كثيرا. لا سيما ان زوجي -وحبيبي- كان اول المهنئين والفرحين بذلك. والعمليات اجريتها على يد اطباء اجانب ومختصين جاءوا الى اربيل لفترة محدودة.

ارفض واحزن على المرأة التي تجري تجميلآ

سليمة حاتم “ثلاثينية متوسطة الجمال خريجة كلية الآداب فرع اللغة العربية. متزوجة ومطلقة” قالت:

_انا ضد عمليات التجميل مهما كان نوعها لأنها تغير شكل المرأة الذي خلقه الله وأمعن فيه كي تكون الواحة التي يحتمي بها الرجل. لذا اشعر بالحزن حيث تقترف احداهن هذا الذنب بتغير الانف او الشفاه او الخدود.

واضافت:

_هل صارت المرأة دمية يتفرج عليها الرجل؟ ام هي انسانة تحمل فكرا وثقافة وانسانية. وهي قائدة المجتمع من خلال تربية الاطفال والاعتناء بالعائلة في غياب الرجل اثناء العمل.

انفي عقدني

صفاء رجب موظفة اجرت عملية لتصغير انفها مما اعطاها رونقا وجمالا كانت تفقده من قبل لطول انفها الذي يؤثر على جمالية وجهها، حسب قول دعاء صديقتها ..

صفاء قالت: بصراحة عشت هاجسا نفسيا صعبا بسبب انفي الطويل. وكثيرا ما سمعت تعليقات سيئة بسبب ذلك. واكثر من مرة تتعرقل خطوبتي حيث يراني الخطيب الذي تجيء به -الخاطبة- لذلك قررت ان اخوض تجربة تصغير انفي وتغيير شكله. والحمد لله نجحت العملية وانا اليوم سعيدة جدا بذلك..

واضافت:

_وبصراحة اقول ان هناك شابين يطلبان يدي اليوم بعد اجراء العملية وعلي ان اختار احدهما. تصور اما ان يهرب العرسان مني او تتاح لي الفرصة الاختيار بين اكثر من شخص!

_كم كلفت العملية واين اجريتيها؟

_كلفت مع الاقامة في لبنان بحدود عشرة الاف دولار لأن لبنان مستوى المعيشة فيها عال جدا ومكلفة.. لكني لست نادمة على هذا المبلغ الكبير الذي دفعته لأنه منحني رونقا جميلا كان غيابه يشكل لي عقدة نفسية كبيرة.

التجميل خلق لي مشكلة

_احلام رسول قالت بحزن وأسى: فشلت في الاستفادة من عملية شد الوجوه كي احصل على فرصة تصغير سني.. لان الشد لم يأت بالطريقة السليمة التي ترجيتها. وحاليا اعاني من وجهي ورقبتي اثناء حركة العنق والوجه على نحو عام. علما ان هناك صديقة نصحتني بعدم اجراء العملية. لكن مرور الزمن واحكام العمر جعلاني الجأ للعملية.. العمر يمشي والتجاعيد بدأت بالظهور وصارت واضحة على وجهي، لذلك اجريت العملية طمعا بسنوات قليلة لم افلح في نيلها..

رأي الطب

_الدكتور علاء مناف قال: ان عمليات التجميل تنقسم الى ثلاث اقسام الاول تكميلي يراد به اضفاء مظهر جيد على الوجه. وتقويمي لغرض ازالة آثار تشوهات خلقية او نتيجة حوادث. والنوع الثالث نسميه عمليات تعويضية وتتضمن زرع اعضاء بعد بترها.

واضافهذه العمليات لا تلجأ اليها الا العائلات الغنية لأنها مكلفة ماديا ومعظم من يجرين العمليات تجدهن متأثرات بموضات النجوم او مشاهدة الفضائيات ووسائل الاعلام الاولى، التي تعرض جانبا من عمليات التجميل. لا سيما عمليات نفخ الشفاه وجعلها ممتلئة ومكتنزة التي صارت الاكثر رواجا من غيرها.

 _واشار كما اجد ان معظم النسوة اللاتي يراجعن عيادتي هن من كبار السن ويطلبن حقنا بالبوتوكس من اجل ازالة تجاعيد البشرة او حقن الفلرز لاحتوائها على مادة الكولاجين التي تساعد الجلد على الامتلاء في الاماكن الفارغة، كي تظهر المرأة اكثر جاذبية واصغر سنا.

ونبه د.علاء على ان بعض الاطباء والمستشفيات يستخدمون حقن البوتوكس التي انتهت صلاحيتها  مما يتسبب ذلك بتجميد تعبيرات الوجه الطبيعية مما يشكل مشكلة  للمرأة التي تستخدمها.

ثقافة الصورة

 وعلقت خبيرة علم الجمال الدكتورة علا: للأسف هناك ظاهرة تتعلق بثقافة الصورة اصبحت مسيطرة على عقول الكثير من النساء سواء من المتعلمات او غير المتعلمات لان هاجس الجمال والصبا والرشاقة –أحيانا- لا تعرف حدودا لسن المرأة. والحل في عمليات التجميل الجراحية.

وصارت المرأة لا تقنع بجمالها ومظهرها الخارجي وشكلها بنظر ذويها او زوجها، بل صارت تبحث عنه في عين الآخر من صديقاتها او زميلاتها في العمل. لا سيما ان العاطفة لدينا تتأثر كثيرا بالجسد أي ننظر الى اجسادنا اكثر من ثقافتنا وعقليتنا وسلوكنا.

متى عرف الانسان التجميل

وتشير الكثير من الدراسات التاريخية ان الانسان عرف عمليات التجميل منذ زمن سحيق يعود الى ما قبل الميلاد عن طريق الوشم.. فمعرفة الفراعنة  والمايا وقبائل اوربا.

اما عمليات جراحية يقول د.صبري الاستاذ في كلية الطب:

ان اول دولة عرفت التجميل فهي الهند في القرن الثامن عشر ثم امريكا في القرن التاسع عشر واوروبا نهاية القرن 19 و20

أخيرا نقول ان المرأة بطبعها ميالة الى الدلال والظهور بصورة اجمل مهما كلفها ذلك. لذا فهي تبحث في الكتب والمجلات والفضائيات والفيس بوك والمواقع الالكترونية من اجل ان تحصل على ما يزيدها ألقا وجمالا ورشاقة. لذلك تأثرت بالعمليات الجراحية التجميلية كحل للحصول على الرونق الجميل في الوجه والجسد. لكن ذلك يكلفها كثيرا من المال ويعرضها لمخاطر عدة هي في غنى عنها.. فماذا تقول المرأة الواقعية عن ذلك؟ نترك لها الاجابة عن السؤال ومخاطره

مقالات ذات صله