هجوم يستهدف حسابات المشاهير لنشر الأخبار الوهمية

اكتشفت مجموعة أبحاث الأمن والحماية Access Now هجوم ذكي جديد يدعى Doubleswitch، والذي يستهدف مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي المؤثرين والمشهورين كوسيلة لنشر الأخبار الوهمية، ويعمل هجوم Doubleswitch على خطف الحسابات التي جرى التحقق منها ويجعل من الصعوبة بمكان على المالك الشرعي للحساب استعادته واستعماله.
ووفقاً للتقرير الذي نشرته مجموعة أبحاث الأمن والحماية فقد جرى استهداف النشطاء والصحفيين بهذه الطريقة في فنزويلا والبحرين وميانمار وأماكن أخرى، ويهدف هذا الهجوم إلى نشر معلومات خاطئة وإسكات الهدف، كما قام المهاجمون أيضاً بحذف المشاركات القديمة التي لا يرغبون بوجودها ضمن حساب الضحية.
وتعتبر فكرة هجوم Doubleswitch بسيطة جداً، حيث يقوم المهاجم بالتحكم بحساب الضحية على وسائل التواصل الإجتماعي الذي جرى التحقق منه سابقاً من خلال الطرق المعتادة مثل التصيد الاحتيالي عبر البريد الإلكتروني، ويقوم المهاجم لاحقاً بتغيير البريد الإلكتروني وكلمة مرور حساب اضحية المستهدف.
ويختار المهاجم ضحاياه من الأشخاص المشهورين أو المؤثرين ضمن العديد من المجالات مثل الصحافة والإعلام وحقوق الإنسان، حيث يبدأ المهاجم على سبيل المثال بالحصول على حساب الضحية الذي يمتلك عدد كبير من المتابعين على منصة التدوين المصغرة تويتر ويعمل على تغير اسم الحساب إلى اسم شخص آخر مشهور إلا انها مختلف قليلاً عن حسابه الرسمي.

مقالات ذات صله