مينو رايولا.. من صانع بيتزا إلى داهية كرويّة أرعبت كبار أوروبا

في أغلب الحالات التي يتفاوض فيها الإيطالي مينو رايولا باسم اللاعبين الذين ينوب عليهم، يتمكن من قلب الطاولة على إدارة النوادي ويدفعها إلى تغيير شروطها لمصلحة وكيله، وهو ما حدث مؤخرا مع فريق ميلان الإيطالي، عندما كان يستعد لتمديد عقد حارسه الشاب جيانلويجي دوناروما.
ويعتبر رايولا من أشهر وكلاء اللاعبين، ويشرف على عقود انتقالات لاعبين كبار، أمثال بوجبا وإبراهيموفيتش، وتخشاه أكبر الأندية بسبب قدرته الكبيرة على فرض شروطه في المفاوضات.

50 مليونا من صفقتين:
يتقاضى رايولا أجرا على كل تمديد لعقود اللاعبين الذين يشرف عليهم، لكن ربحه الأكبر يكون عند إبرام صفقات الانتقال من ناد إلى آخر. ففي الصيف الماضي وحده حصل رايولا على 50 مليون يورو في صفقتي بول بوجبا وهينريك مخيتاريان.
وتشعر الكثير من الأندية بالفزع عندما تعلم أن رايولا هو من يشرف على عقود أحد لاعبيها أو الذين تود التعاقد معهم، وعاش دورتموند هذه التجربة في قضية اللاعب هينريك مخيتاريان، حيث بذل وكيل أعماله كل جهده لانتقال الدولي الأرميني إلى مانشستر يونايتد.
رايولا يسيء لمهنتنا:
طريقة تفاوض رايولا يرفضها أيضا زملائه في المهنة، على غرار جياكومو بيتراليتو الذي قال عن رايولا “إنه يُلوث مهنتنا بالكامل، وأنا أخجل أنني زميل له”.
دخول رايولا لعالم كرة القدم لم يخل أيضا من الإثارة، فعندما كان عمره عام واحد هاجر مع عائلته من من إيطاليا إلى هولندا، واشتغل في صباه وشبابه بمطعم “بيتزا”، لذلك لا يزال البعض من شركائه ينادونه حتى اليوم بـ”خباز البيتزا” للتقليل من شأنه.
لكن رايولا يصحح هذه المعلومة ويقول كما نشر في موقع “فيلت”: “هذا الأمر غير صحيح في مجمله، قمت بكل شيء في المطعم، نظفت الأواني وعملت كنادل، لكن شيء واحد لم أفعله هو أن أخبز بيتزا”.
في مطعم البيتزا الصغير الذي كان يعمل فيه رايولا، تعلم كل شيء الذي يحتاجه في عمله الحالي كوكيل للاعبين، وحتى اليوم يفضل إجراء مفاوضاته مع الأندية في المطاعم بدل المكاتب.
يظهر رايولا في الغالب بنظارة شمسية وقميص من شركة بولو، أما أول صفقة عقدها في عالم كرة القدم الاحترافية فكانت عام 1993 عندما أشرف على عقد انتقال نجم كرة القدم السابق دينيس بيركامب من أياكس أمستردام إلى إنتر ميلان.
يتولى رايولا أيضا الإشراف على النجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، وتوسط في جميع صفقاته منذ أن كان لاعبا في أياكس.
وأصدر نادي ريال مدريد، قرارا بمنع رايولا من الاقتراب من محيط النادي، فأي صفقة يكون ريال مدريد طرفا فيها، ممنوعة على وكيل اللاعبين المثير للجدل.

مقالات ذات صله