مقترح قد ينهي الجدل ويخرج مفوضية الانتخابات من نفق الخلافات المستعصية

بغداد – خاص
كشف ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي, عن مقترح جديد داخل هيئة رئاسة البرلمان العراقي لحسم ملف المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.
وقال عضو الائتلاف النائب صالح الحسناوي في تصريح لـ«الجورنال نيوز» ,أن” إشكالية المفوضية تتمحور بين مجموعتين من النواب احداها تمثل الأحزاب وتوجهاتهم والاخرى تمثل أحزاباً سياسية معنية او شخصيات مستقلة”.
وأضاف أن” نقطة الخلاف الجوهرية تتمركز حول عمل المفوضية بين ما جاء في الدستور وما يتم العمل به داخل مجلس النواب لكون عملها يقتصر بمسؤوليتها التامة عن نزاهة الانتخابات والتعامل بشكل متساوٍ مع الأحزاب السياسية كافة”.
وتحدث الحسناوي عن المقترح المطروح داخل هيئة رئاسة البرلمان بعد ردود أفعال سلبية على الأسماء السابقة التي طرحتها لجنة الخبراء قائلا: إن ” المقترح المطروح يتضمن عرض الاسماء الـ 36 للتصويت حسب المكونات, على سبيل المثال المكون الشيعي له 5 أعضاء، كل مرشح له 3 أسماء احتياط، ويتم اختيار 5 من 20 مرشحاً من التحالف الوطني”.
وبين ان” هذه الخيارات متروكة لمجلس النواب ليتم الاختيار حسب الكفاءة والاستقلالية”, مؤكدا دراسة المقترح حتى هذه (اللحظة) داخل هيئة الرئاسة “.

مقالات ذات صله