مفاجأة.. الفارق بين تكلفة تصنيع «جلاكسي إس 7» وسعره في الأسواق!

 

لا يعلم الكثير من الناس ثمن تكلفة التصنيع لهواتفهم قبل أن يذهبوا إلى المحلات التجارية لشرائها.

التكلفة الحقيقية للهاتف، هي عبارة عن المبلغ الذي يقف على الشركة المصنعة، مقابل صناعة الهاتف الواحد، بعد حساب تكاليف جميع مكوناته، أما السعر النهائي للهاتف، فيشمل سعر التصنيع مضافًا إليه باقي التكاليف الأخرى كنظام التشغيل والتسويق والنقل وهامش الربح.

وانطلاقًا من أن أشهر الهواتف الذكية هذا العام هو هاتف سامسونج الرائد جلاكسي إس 7، كشف موقع “ريكود” وفقًا لبيانات من شركة IHS الأمريكية، عن ثمن تكلفة تصنيعه.

وذكر الموقع، أن تكلفة تصنيع الهاتف وقفت على سامسونج بـ 255 دولارًا، ومن بين مكوناته، كان معالج كوالكوم سناب دراجون 820، الذي يعد أقوى معالج متواجد في الأسواق حاليًا، الأغلى، بثمن يبلغ 62 دولارًا.

أما الكاميرا المتواجدة في هاتف جلاكسي إس 7، والمصنفة حاليًا كأفضل كاميرا متواجدة في هاتف ذكي على الإطلاق، فيبلغ سعرها 13.70 دولار.

وبعد إضافة مبلغ قدره 5 دولارات، كثمن تكلفة تقفيل الهاتف وتجهيزه للاستخدام، يصبح الناتج الإجمالي لسعر تكلفة تصنيع هاتف جلاكسي إس 7، 255 دولارًا، دون حساب مصاريف التسويق ونظام التشغيل والتوزيع وخلافه.

أما السعر النهائي لهاتف جلاكسي إس 7، والذي يباع للجمهور، فيبدأ من 670 دولارًا في الولايات المتحدة، أي أن الفارق بينه وبين تكلفة صناعته هو 415 دولارًا، ما يعادل 3715 جنيه مصري بسعر صرف للدولار.

مقالات ذات صله