مصر تفرض تأشيرة مسبقة على دخول القطريين

اعلنت وزارة الخارجية المصرية، إن مصر اتخذت قرارا بفرض تأشيرة مسبقة على دخول مواطني قطر إلى البلاد باستثناء “الحالات ذات الطبيعة الإنسانية” في أحدث إجراء من القاهرة ضد قطر التي قاطعتها هي وثلاث دول خليجية.

وفرضت السعودية والإمارات ومصر والبحرين في الخامس من الشهر الماضي عقوبات على قطر متهمة إياها بتمويل جماعات متطرفة والتحالف مع إيران. وتنفي قطر هذه الاتهامات.

وقال أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية “ليس من المعقول الاستمرار في منح مزايا واستثناءات لقطر في ظل مواقفها الحالية”، مضيفا أن على المواطنين القطريين من الآن فصاعدا التقدم للحصول على تأشيرة لدخول مصر.

وأضاف “تم استثناء المواطنين القطريين من أبناء الأم المصرية وأزواج المصريين والطلبة القطريين الدارسين بالبلاد بموجب شهادات قيد دراسية معتمدة من جهات تعليمية رسمية مصرية من شرط الحصول على التأشيرة المسبقة”.

وقالت مصادر في مطار القاهرة لرويترز إن القرار سينفذ اعتبارا من يوم الخميس المقبل.

من جهته صرح مصدر مسؤول بإدارة الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية القطرية بأنه استنادا إلى قرار السلطات المصرية فإنه سوف يتطلب من المواطنين القطريين الحصول على تأشيره مسبقة لدخول مصر اعتبارا من يوم 20 تموز الجاري.

وأضاف المصدر أنه يمكن الحصول على التأشيرة من السفارات المصرية بالخارج أو من قسم رعاية المصالح المصرية بالسفارة اليونانية في الدوحة.

مقالات ذات صله