اخــر الاخــبار

مصادر نجفية  : عدد الزائرين خلال زيارة استشهاد الامام علي وصل لنحو 5 ملايين زائر

النجف – الاء الشمري

شهدت مدينة النجف الاشرف بمناسبة ذكرى مقتل الامام علي توافد الالاف من الزائرين العرب والاجانب عبر المنافذ البرية والجوية اضافة الى توافد اعداد كبيرة من سكنة المحافظات العراقية لاداء الزيارة في مرقد الامام علي (ع) وقد استنفرت الجهات الامنية والخدمية طاقاتها لانجاح الخطط المعدة استعدادا لهذه الزيارة .

وقال رئيس اللجنة الامنية في مجلس محافظة النجف الاشرف خالد الجشعمي للجورنال ان” (33) الف عنصر امني من وزارتي الدفاع والداخلية فضلا عن مقاتلي فصائل الحشد الشعبي شاركوا في الخطة الامنية التي اعدتها عمليات الفرات الاوسط بمناسبة ذكرى استشهاد الامام علي” .

واضاف ان  ” الاجهزة الاستخباراتية والغطاء الجوي من الجيش العراقي اشتركتا في الخطط الامنية المعدة لهذه الزيارة لرصد الاماكن التي يشتبه بوجود خلل امني فيها ” .

وقال رئيس لجنة الخدمات في مجلس محافظة النجف حسين الحدراوي للجورنال نيوز ان : ” لجنة الخدمات عقدت اجتماعا مع مديرية بلدية النجف بكافة اقسامها حول تعزيزها بالاليات والعمال للحفاظ على نظافة المدينة القديمة لان حركة الزائرين ستكون داخل المدينة القديمة ” .

وتابع الحدراوي ان ” مديرية بلدية الكوفة تم توجيهها ايضا لتعزيز التنظيفات في المناطق القريبة من مسجد الكوفة ومسجد السهلة ” .

واكد ان  ” دائرة صحة النجف من جانبها استعدت بشكل تام لاستقبال الزيارة بنشر مفارزها الطبية في اماكن تواجد الزائرين ” .

العتبة العلوية من جانبها استعدت لاستقبال الاعداد الكبيرة للزائرين عضو مجلس الادارة في العتبة حاكم دوش اكد للجورنال نيوز ان : ” العتبة العلوية جهزت الزائرين بالطعام مع توفير الاماكن لمبيتهم وتنظيم حركتهم داخل الصحن الشريف ” .

وبين ان  ” (100) مركبة تابعة للعتبة العلوية تم تهياتها لنقل الزوار من قرب المرقد العلوي الى خارج المدينة القديمة بعد انتهاء مراسم الزيارة ” .

واوضح دوش ان : ” اكثر من مليون زائر توافد الى المرقد العلوي لاداء الزيارة من بينهم (20000) زائر من العرب والاجانب ” .

فيما عد اصحاب المواكب عدتهم لتقديم افضل الخدمات للزائرين بمناسبة ذكرى استشهاد الامام علي ، مسلم وهب صاحب موكب سيد الشهداء اكد الجورنال نيوز ان : ” الموكب يقدم وجبات طعام الافطار والسحر والمبيت ليومين ناهيك عن تقديم العصائر والحلويات واموال هذه الخدمات نستحصلها من تبرعات اهالي النجف ” ,مبينا ان  ” الاعداد الكبيرة للزائرين لم تقف حائلا امام احتواء كل هذه الاعداد من قبل المواكب المنتشرة داخل المدينة القديمة وفي الشوارع الرئيسية للمحافظة ” .

وقال محمد رضا احد الزائرين من محافظة البصرة ان : ” استباب الامن في محافظة النجف اسهم في سهولة حركة الزائرين واداءهم للزيارة “.وتابع ان : ” الخدمات التي قدمها اصحاب المواكب جعلتهم يتفوقون على انفسهم في التسابق من اجل ارضاء الزائرين الذين لم يشعروا باي نقص لاحتياجاتهم خلال تواجدهم في المحافظة وحتى خروجهم منها “.وتشير مصادر محلية الى احتمال وصول عدد الزائرين الوافدين الى المحافظة خلال ايام الزيارة الى اكثر من خمسة ملايين زائر .

مقالات ذات صله