ما الرسائل التي تحملها قائمة فوربس لأشهر النجوم العرب؟

متابعة – الجورنال
تبيّن قائمة النسخة العربية من مجلة فوربس الأمريكية لأهم مئة شخصية فنية شهيرة في العالم العربي وجهاً آخر للشرق الأوسط الذي سيطرت الحروب والتطرف والأزمات على كل الأخبار التي تخرج منه في السنوات الأخيرة.
القائمة التي أعلنتها أخيراً فوربس وحوت أسماء 100 فنان عربي في مجالات فنية عدة، أبرزها الغناء والتمثيل، اعتمدت على مدى شعبية هؤلاء الممثلين والمغنين ومشاهير التليفزيون وقدرتهم على التأثير في جميع أنحاء العالم العربي.
وبحسب المجلة الشهيرة التي تعني بإعداد القوائم وإحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات حول العالم، فإن حساب “تأثير” هؤلاء النجوم تم على أساس قوة أسمائهم التجارية، ودرجة شهرتهم وانتشارهم على مواقع التواصل الاجتماعي.
دياب ونانسي على القمة
ونجح المطرب المصري عمرو دياب في احتلال المركز الأول كأشهر فنان عربي في مجاله، ووضعت المجلة في الحسبان تاريخه الذي يزيد عن 30 عاماً في عالم الفن.
واستطاعت المطربة اللبنانية نانسي عجرم أن تحجز لنفسها المركز الأول كأشهر فنانة “امرأة” مؤثرة بحسب فوربس، ولدى عجرم نحو 48 مليون متابع في منصات التواصل الاجتماعي.
وينظر استشاري الطب النفسي أحمد سعيد للقائمة من وجهة نظر مختلفة، معتبراً أن العرب بعد سنوات من الحروب التي تلت ما يطلق عليه “الربيع العربي” قرروا الهروب إلى الترفيه.
“حصل العرب على جرعة مكثفة من السياسة منذ العام 2011 (تاريخ بداية الاحتجاجات الشعبية العربية) جعلتهم مصابين بما يمكن أن نطلق عليه “تخمة” وكان الفن وسيلة لاعتراضهم على كل شيء”. ويضيف أن هناك عدة رسائل نفسية تظهرها قائمة فوربس، إحداها هي أن ملايين العرب اختاروا متابعة فنانين لا يتحدثون في السياسة على الإطلاق، ونانسي عجرم وعمرو دياب ليسا إلا نموذجاً.
والرسالة الثانية التي تظهرها القائمة من وجهة نظر سعيد هي أن الجماعات المتطرفة لم تنجح طوال هذه السنوات في فرض أجندتها الفكرية التي تحرم الفن على الملايين من الشباب العرب.
وتبين قائمة فوربس أن الغلبة للفنانين العاملين في مجال الموسيقى، إذ احتوت على 51 موسيقياً منهم 9 مغنون على قمة الـ10 الأوائل.
ولوحظت سيطرة كبيرة للفنانين المصريين على القائمة، وعددهم 46، يليهم الفنانون اللبنانيون، وعددهم 24.
“سياسياً واقتصادياً يمر كل من مصر ولبنان بأزمات عدة، لكن لا يزال لدى مواطني الدولتين قدرة على احترام الفن برغم أن أصوات التطرف عالية فيهما” يقول سعيد، ويضيف أن الفن هو وسيلة اختارها الناس للتعبير عن خوفهم من التطرف.
وحوت قائمة فوربس 37 شخصية من عالم التليفزيون والسينما، في طليعتها عادل إمام.
ونجح الموزع الموسيقى المصري حسن الشافعي في أن يفرض اسمه الموزع الوحيد في القائمة. وساهمت في نجاح الشافعي في العالم العربي عضويته في لجنة تحكيم برنامج المواهب الغنائية “آراب آيدول” منذ انطلاقه.
قائمة العشرة الأوائل… الموسيقى تكسب
في ما يلي أسماء العشرة الأوائل بحسب الترتيب الوارد في القائمة:
1 عمرو دياب – 30.3 مليون متابع (على شبكات التواصل الاجتماعي)
2 نانسي عجرم – 48.1 مليون متابع
3 إليسا – 43.5 مليون متابع
4 كاظم الساهر – 19.7 مليون متابع
5 نجوى كرم – 26.6 مليون متابع
6 عادل إمام – 16.4 مليون متابع
7 أصالة نصري – 22.6 مليون متابع
8 أحلام – 21.5 مليون متابع
9 راغب علامة – 13 مليون متابع
10 جورج وسوف – 9.6 مليون متابع

مقالات ذات صله