لكثرة الاثار المعروضة … نصير شمة يتبنى انشاء متحف حضاري في بغداد

بغداد_ متابعة

تعتزم وزارة الثقافة والسياحة والاثار انشاء متحف حضاري كبير واخر للشمع في بغداد، بينما اكدت تواصل العمل لصيانة المباني التراثية وتأهيل شارع الرشيد، مع تطوير 20 ساحة في العاصمة.

وقال وكيل الوزارة لشؤون السياحة والاثار، قيس حسين رشيد، في تصريح صحفي : ان الموسيقار (نصير شمه) تبنى انشاء متحف حضاري كبير في العاصمة بغداد، مشيرا الى ان موقع المتحف سيكون اما في جامع الرحمن بمنطقة المنصور، او بمطار المثنى ضمن ارض خصصت للوزارة منذ ثلاثة اعوام.

وأضاف , ان شمه وجه دعوات للدول المانحة والمنظمات الدولية للحصول على دعم مالي من اجل انشاء المتحف، موضحا ان الوزارة عقدت الاسبوع الماضي اجتماعا مع المهندس المعماري الموفد من قبل الموسيقار من اجل الاتفاق على تصميم المبنى والمخازن والمختبرات والمقتربات مع وضع التصاميم الاخرى التي يحتاجها المتحف.
وتابع رشيد , ان فكرة انشاء المتحف الحضاري الكبير، جاءت لكثرة الاثار المعروضة مقارنة بمساحة المتحف الوطني، كما ان زيادة اعداد الزائرين تتطلب مساحة كبيرة، لافتا في الوقت نفسه الى ان البناية القديمة للمتحف الوطني ستخصص للاثار الاسلامية، لا سيما انه يحتل المرتبة الخامسة بين متاحف دول العالم.
وبخصوص المشاريع الاخرى، اكد ان لجنة (ألق بغداد) التي يرأسها شمه وبعضويتها عدد من المؤسسات والدوائر الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، عازمة على تطوير عدد من مشاريع العاصمة من بينها ترميم المباني التراثية وتأهيل شارع الرشيد وضفاف دجلة، مع انشاء نافورة بغداد الكبرى وتطوير 20 ساحة في العاصمة، موضحا ان من بين المشاريع ايضا انشاء متحف للشمع في منطقة القصر الابيض القريبة من الباب الشرقي.
وذكر وكيل الوزارة لشؤون السياحة والاثار ان الهيئة العامة للاثار والتراث التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والاثار اقامت الاسبوع الماضي احتفالية في المتحف العراقي بمناسبة يوم المتاحف العالمي، اذ تضمنت  فقرات عدة منها معرض للوثائق النادرة يوضح سيرة تأسيس المتحف ومعرض للصور يبين انتهاكات عصابات «داعش» الاجرامية للاماكن الاثرية والتراثية اضافة الى بعض الفعاليات الفنية والثقافية.
يشار الى ان عصابات «داعش» الارهابية، وعشية احتلالها محافظة نينوى اقدمت على تخريب متحف الموصل وتجريف وسرقة مدينة (النمرود) الاثرية، مع موقع دور شركين (خرسباد) شمال مدينة الموصل، علاوة على تفجير منارة سنجار الاثرية ومواقع اثرية دينية اخرى.

مقالات ذات صله