لبشرة ناعمة ونضرة عليكِ بهذه الأطعمة والفيتامينات!

الأطعمة والفيتامينات الهامة لصحة ونعومة البشرة:
شرب الماء مفيد للبشرة: يعتبر شرب الماء من أفضل الطرق التي يمكن أن تقوم بها للحفاظ على صحة بشرتك، حيث يحافظ على رطوبتها، ويجعل الخطوط والتجاعيد غير ملحوظة، حيث يساعد الخلايا في الحصول على العناصر الغذائية، والتخلص من السموم في نفس الوقت، كما يساعد الماء على تدفق الدم، مما يحافظ على نظارة وإشراق البشرة، والنصيحة الشائعة هي تناول 8 أكواب من الماء يوميًا، ولكن ربما لا تكون هذه الكمية الصحيحة لجميع الأشخاص، ويوجد الماء أيضًا في بعض الفواكه، الخضروات / العصائر وحليب جوز الهند.
أهمية السللينيوم: يعد السللينيوم من المعادن الأساسية التي تساعد على حماية البشرة من الخلايا التي تتحد مع الجذور الحرة، والتي تسبب ظهور علامات التقدم في العمر مثل التجاعيد وجفاف البشرة، تلف الأنسجة وأحيانًا بعض الأمراض الأخرى، كما يستطيع السللينيوم أن يساعد على الوقاية من سرطان الجلد، ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول المكسرات البرازيلية، الفطر الدائري، القريدس، لحم الضأن، وبعض الأسماك مثل سمك سبانر، القد ، التونة والسلمون، كما يحتوي اللحم المطهو، لحم الديك الرومي الخفيف، المحار، السردين، السلطعون ومعكرونة القمح الكامل على السللينيوم أيضًا.
مضادات الأكسدة لخلايا صحية: تعد مضادات الأكسدة من المكونات الضرورية التي تؤجل وتقي من تدمير الجذور الحرة، ويمكن أن تجدها في كل أنواع الطعام، وخاصة الفواكه والخضروات الملونة مثل التوت، الطماطم، المشمش، البنجر، القرع، البطاطا الحلوة، الفلفل، الفاصوليا واليوسفي.
محاربة الجذور الحرة بإنزيم Q10: يقوم الجسم بصنع مضاد للأكسدة يسمى إنزيم Q10، وعندما تكبر في العمر، ينتج الجسم كمية أقل، وهذا الإنزيم مسؤول عن إنتاج الطاقة وعمل الخلايا، وتوجد بعض الأطعمة مثل السلمون، التونة، الدواجن، اللحوم العضوية، الكبد والحبوب الكاملة، ويمكن أيضًا استخدام منتجات البشرة التي تحتوي على إنزيم Q10، فربما يساعد على تخفيف التجاعيد وعلامات تقدم العمر الأخرى.
فيتامين A لإصلاح البشرة : لا أحد يريد البشرة الجافة المقشرة، لذلك يجب تناول البرتقال، الجزر أو شرائح الكنتالوب، لأنها غنية بفيتامين أ، كما يمكن أن تجده في الخضروات الورقية، البيض، ومنتجات الحليب منخفضة الدهون، وعندما تستخدم المنتجات التي تحتوي على فيتامين أ، ربما تبدو التجاعيد والبقع بنية اللون أفضل، تسمى هذه المنتجات الريتينويدات، والتي تعد من أكثر أنواع العلاج الشائعة للتخلص من الحبوب ومشكلات البشرة الأخرى.
فيتامين ج الأقوى من الشمس: ربما تكون الشمس قاسية على البشرة، وفيتامين ج يساعد على الوقاية منها، كما تحمي من تدمير الشمس للكولاجين واللإيلاستين، والذي يسبب تلف البشرة، يمكن الحصول على الفلفل الحار الأحمر، الفواكه الحمضية، البابايا، الكيوي، البروكلي، الخضروات وبراعم بروسلي.
فيتامين هـ لتعزيز صحة البشرة: وهو نوع آخر من مضادات الأكسدة، التي تساعد على حماية البشرة من الشمس والالتهاب، ويمكن الحصول عليه من زيوت الخضروات، المكسرات، البذور، الزيتون، السبانخ، الهليون والخضروات الورقية.
الحصول على بعض الدهون الصحية تعتبر كل من دهون الاوميجا 3 و لاوميجا 6 جيدة لصحة البشرة، حيث تجعل البشرة رطبة، وتحافظ عليها من الجفاف والعيوب، كما تساعد هذه الأحماض الدهنية على نعومة البشرة وتجعلها تبدو أصغر، ويمكن الحصول عليها من زيت الزيتون وزيت الكانولا، بذور الكتان، المكسرات، وأسماك المياه الباردة مثل السلمون، السردين والماكريل.
الزيوت الجيدة لبشرة رائعة: توجد بعض الزيوت التي تحتوي على أكثر من الأحماض الدهنية الأساسية، وتكون ذات جودة عالية مثل زيت الزيتون البكر، أو الزيوت الباردة التي تم صنعها ببساطة أكثر من الأنواع الأخرى، وذلك لأنها تحتفظ بكمية أكبر من العناصر الغذائية الجيدة لصحة وجمال البشرة.

مقالات ذات صله