اخــر الاخــبار

كيف تنظمين وقتك بين المنزل والأطفال والعمل؟

المرأة العربية تعد من أكثر النساء في العالم التي تنجح في تنظيم وقتها فيما بين عملها و حياتها الشخصية و تربيتها لأبنائها و اهتمامها بزوجها و منزلها.
فالعديد من النساء الأجنبيات لا ينجحن في هذا الأمر و قد يلجأن إلى إحضار مربية من أجل تدبير شئون المنزل و الإعتناء بالأطفال.
و إذا كنتِ لا تستطيعين القيام بهذا الأمر فنعرض عليك هذه الإرشادات لتساعدك على تقسيم الوقت بين بيتك واطفالك وعملك.
علامات إرشادية
– ضعي علامات إرشادية على أدوات التخزين كي تصلي إليها بمجرد النظر و كي تسهلي على أفراد الأسرة وضعها في أماكنها.
قسمي الوقت مع وضع وقتاً إضافياً
– حددي الوقت الذي تحتاجين إليه من أجل تنفيذ كل مهمة من المهام المنوطة بك و اسعي على أن تضعي وقتا إضافيا حتى تتفادي حدوث أي ظرف طارئ.
التقويم الإسبوعي
– ضعي تقويما أسبوعيا بالأولويات التي تحتاجها أسرتك في الأسبوع على أن تضعي لكل فرد مهامه منفردا.
وجبة مليئة بالبروتينات للطاقة الإيجابية
تناولي وجبة خفيفة تمنحك بروتينات عالية مثل شطيرة جبن أوبيض أو دجاج مشوي أو بعض المكسرات أو مشروب الشيكولاتة الساخنة أو حساء العدس.
القيام بمهمتين معاً
– ابتعدي عن القيام بمهام متعددة غير فعالة فهذا لا يوفر الوقت على حسب ما تظنه الكثيرات فلو قمتِ بعمل مهمتين في وقت واحد ستحتاجين إلى زيادة مجهودك البدني مثل طهي الطعام و كي الملابس لكن لو قمت بمهمة جسدية واحدة مع مهمة غير جسدية قد توفرين الوقت مثل الحديث في الهاتف أثناء كي الملابس.
تجهيز الملابس
– قومي بتجهيز ملابس أفراد أسرتك و ضعيها في مكان ظاهر حتى تكون عملية والاستعداد يكون أكثر سرعة و سهولة فلا يحتاج أحد إلى البحث عن أية قطعة من ملابسه.
إفصلي بين مهامك كعاملة وكأم
– احرصي على إدارة وقتك بالشكل الصحيح فلا تنشغلي بمسؤوليات أبنائك أثناء وجودك في العمل و بعد أن تنتهي من العمل لا تفكري في أي شيء متعلق به خارجه أما إذا كان جزء من عملك يتطلب إتمامه في المنزل فأتمي المهام المطلوبة بعد أن ينام أطفالك و إذا كان عملك بأكمله من المنزل فضعي له وقتا محددا.شجعي أبناءك للإعتماد على انفسهم
– اجعلي أبناءك يعتمدون على أنفسهم و شجعيهم على ذلك فاجعليهم يستذكرون دروسهم بمفردهم و يمكنك أن تساعديهم في ذلك مع عمل شيء آخر مثل تقشير الخضروات و الفواكه أو وضع الطعام على النار و متابعته بين الوقت و الآخر.

مقالات ذات صله