كيف تكتشفين كذب الشريك في علاقتكما؟

من أكثر ما يوتّر الزوجة ويضعها في حال من الشك تجاه زوجها “كذب الرجل” فتحتار في ما إذا كان يقول لها الحقيقة أم يخبّئ أسراراً وخفايا من خلال أكاذيب وحجج مزيفة، وهذا يسبّب انعدام الثقة في الحياة الزوجية وتوترها وفقدان السعادة والراحة، فكيف تكتشفين كذب الشريك؟

عدم النظر:

يحاول الشريك الكاذب في الكثير من الأحيان أن يخفي كذبه من خلال تعمّد عدم النظر إلى زوجته حينما يتحدث إليها بطريقة مباشرة فينظر إلى الأسفل أو يشيح بنظره بعيداً لتجنب المواجهة بينهما خوفاً من أن تكتشف ألاعيبه، كما يحاول أن يدير ظهره لها مراراً وتكراراً خلال الحديث.

سرد التفاصيل المملة :

يسرد الكاذب عادة الكثير من التفاصيل المملة وغير المهمّة لتجنب قول الحقيقة ومن هنا يحاول ألا يركز على الموضوع الرئيس الذي يتحدث به مع شريكته بل على العكس يتناول الحديث أموراً غير ضرورية بتاتاً.

العصبية:

إنّ الكاذب تكون له ردود فعل عصبية أكثر من اللازم وهذا مؤشر مهم من مؤشرات الكذب وهذا يساعدك في اكتشاف كذبه خاصة عندما تلاحظين أنّ ردود فعله لا مبرّر لها.

لغة الجسد:

إنّ لغة الجسد لها دورها في كشف الكذب، مثلاً قد تجدينه يلمس أنفه خلال الحديث معك فيكون قد استخدم حركة من حركات الكاذبين وهذا يشير الى أنه يخفي حقيقة ما عنك. ومن العلامات الجسدية الأخرى نذكر اتساع حدقة العين مثلاً أو عدم الابتسام أو رجفة الجفن وكلها دلالات جسدية على الكذب والتهرّب من قول الحقيقة.

التردّد في الكلام:

التردد في الكلام مؤشر من مؤشرات الكذب فإن توقف الشريك ليشرب الماء أو تناول الطعام على سبيل المثال فهذا يعني انه يستخدم حيلاً للمماطلة وهذا ينبّهك الى أنه يخفي الحقيقة عنك.

التملص من الإجابة:

يسعى الكاذب بكل جهده للتملص أي التهرّب من الإجابة المباشرة فيبدأ بإعطاء إجابات وحجج وأعذار عن أسئلة لم تطرحيها عليه في البداية وهذا أيضاً يشير إلى الكذب أو حينما يحلف كثيراً ويصرّ على أنّه يقول الحقيقة ويحاول أن يشعرك بتأنيب الضمير بأنك مخطئة بحقه لإثارة الشفقة تجاهه.

هذه كلها مؤشرات لكذب الرجل على شريكته كما أنّ هناك دلائل أخرى كأن يستخدم معها الرومانسية المفرطة لكي يجعلها تغضّ النظر عن أكاذيبه وعدم توجيه الأسئلة له، لذلك تداركي الأمر وخذي حذرك الكامل.

مقالات ذات صله