قريبا..العبادي في انقرة لمناقشة امكانية بقاء قواتها في بعشيقة وسبل مواجهة الاستفتاء الكردي

بغداد_ الجورنال نيوز

كشف ائتلاف دولة القانون، الخميس، عن وجود مقترح تركي بخصوص أبقاء القوات التركية في معسكر بعشيقةشمال العراق.

وقال النائب عن الائتلاف، جاسم محمد جعفر، لـ«الجورنال نيوز» , أن” انقرة وجهت دعوة لرئيس الوزراء حيدر العبادي”, مشير الى أن ” زيارته مرهونة بوضع حل جذري لـ1500 جندي من القوات التركية المتواجدة في بعشيقة باعتبارهم متجاوزين وحاضرين بدون اذن الدولة العراقية “.

وأضاف بأن” الحل مرتبط بتوقيع على محضر مشترك بين وزارتي الدفاع العراقية والتركية لعمل 250 من اصل 1500 كمستشارين لتدريب القوات العراقية وانسحاب الاخرين مع بعض الأسلحة كالمدرعات المتوسطة والثقيلة”.

ولفت جعفر الى أن الوضع في تركيا الان ليس كما كانت قبل سنتين من ناحية دعمها للعراق خاصة فيما يتعلق بموقفها الداعم ضد الإرهاب , مبينا أن ” زيارة العبادي الى تركيا سترتبط بقضايا أساسية أخرى  منها الاستفتاء وقضية المياه والحدود وإعادة اعمار الموصل مجموعة قضايا بين البلدين ناهيك عن العلاقات الاقتصادية”.

وبخصوص الاستفتاء علق جاسم قائلا: أن “الموقف التركي والعراقي واضح كلاهما يعدان الاستفتاء سيدخل المنطقة في نفق مظلم , خاصة بعد اخفاق بارزاني في الآونة الاخيرة بتوحيد الموقف الكردي “.

وكان مصدر مقرب من رئيس الوزراء حيدر العبادي، قد اعلن قبل ايام عن زيارة مرتقبة له الى تركيا، لبحث ملفات الأمن والاستثمار وتعزيز العلاقات ومسالة الاستفتاء في اقليم كردستان مع المسؤولين الاتراك، بما يخدم مصالح العراق.

مقالات ذات صله