قانون العطل الرسمية النهائي.. 11 يوماً عطلة فقط وللمحافظات الحق بخمسة أيام إضافية

بغداد – خاص

كشف عضو لجنة الثقافة والاعلام النيابية، حيدر المولى، عن تفاصيل جديدة بشأن قانون العطل الرسمية الذي يعتزم مجلس النواب التصويت عليه قريبا، مشيرا الى ان القانون منح المحافظات صلاحية 5 ايام اضافية للعطل.

وقال المولى في تصريحات صحفية ان “مشروع قانون العطل الرسمية وصل الى مرحلة نهائية، وخلال الجلسات المقبلة سيتم عرضه على مجلس النواب”، مبينا ان “المشروع حدد العطل في العراق بما لا يتجاوز 11 يوما فقط، وأعطيت محافظات (النجف وكربلاء وسامراء) صلاحية إعطاء العطل بما تراه مناسبا”.

وأضاف، ان “بقية المحافظات أعطيت صلاحية خمسة أيام أضافية خلال السنة للتعطيل بما تراه مناسبا”، موضحا ان “المشروع منح صلاحية لمجلس الوزراء التعطيل في المناسبات التي تراها ضرورية في حالة الكوارث”.

وأوضح ان “المشروع منح المكونات خصوصية للتعطيل في المناسبات الخاصة بهم من (المسيحيين، الصابئة، التركمان، الشبك، الكرد”.ولفت النظر الى ان “هناك خلافا بين اتحاد القوى والتحالف الوطني حول يوم الغدير، لكن تم التوصل الى اتفاق بتضمينه عطلة رسمية”، مبينا ان”اليوم الوطني للعراق تم اختيار 3 تشرين الاول يوم دخول العراق في عصبة الامم المتحدة”.

وأشار النائب الى ان “من بين العطل التي ضمنت المشروع (عيد الاضحى، عيد الفطر، الغدير، الأول من محرم، 10 محرم ، 20 صفر، ولادة الرسول 12 ربيع الاول، اليوم الوطني، 1 ايار، وغيرها”.

وكشف عن وجود “دعوات لتضمين يوم سقوط صدام واستشهاد الصدر الاول ضمن العطل الرسمية ولكن حتى الان لا يوجد اتفاق”

مقالات ذات صله