عراقيون يعتزمون تأدية مناسك الحج ولدوا قبل الحربين العالميتين

بغداد – الجورنال نيوز
أحلام جاسم صباح مواطنة عراقية من مواليد١٩١٧، ظهرت بياناتها الخاصة في نتائج الفائزين بقرعة الحج والعمرة للموسم المقبل، وظهرت الى جانبها بيانات احد ابنائها الذي من المقرر ان يؤدي المناسك معها من مواليد ١٩٩١، الامر الذي اثار ردود افعال متباينة على مواقع التواصل الاجتماعي بان المرأة العراقية يمكنها ان تلد بعمر ٧٤ عاما كما حصل مع احلام.
واعلنت هيئة الحج والعمرة قرعة الفائزين للمواسم ( 2019 – 2020 -2021 -2022 – 2023 ) الذي بلع عددهم 33,690 حسب حصة العراق من مقاعد الحج تمنحها السعودية حسب التعداد السكاني لعام 2013، هولاء الـ33,690 حاجا دفع كل فرد منهم 25 الف دينار لتسجيل اسمه ضمن القرعة.
وظهرت في القرعة أسماء حجاج من مواليد 1900 اي بعمر 118 سنة وهناك مواليد 1905 ، 1907 ، 1910 ، 1911 ، 1912 ما يدل على ولادتهم قبل الحربين العالميتين اﻷولى والثانية، ناهيك عن العشرات ممن تترواح اعمارهم بين 1927 – 1928، والملاحظ لنتائج القرعة انها قسمت بحسب سنة التولد وليس على الحروف اﻷبجدية او الاختيار العشوائي.
واتهم ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي اﻷحزاب التي تُمنح بطاقات الحج ﻻتحصى ببيعها واهداءها للمعارف والاصدقاء.
ومن خلال تدقيق اول ٥٠ تسلسلا اليكم الاتي:
تسلسل ١ زهية مطيري مواليد ١٩٠٠ المرافق ابنها ناجي جابر مواليد١٩٦١ اي ولدته بعمر ٦١ عاما.
تسلسل 5 وسيلة علي جاسم مواليد ١٩٠٥ المرافق ابنها حسن دحام مواليد ١٩٧٢ اي ولدته بعمر ٦٧ عاما.
تسلسل ٢٥ علي حسين عبد مواليد ١٩١٦ المرافق شقيقته هدى حسين عبد مواليد ١٩٩٦ الفرق بينهما ٧٠ عاما.
تسلسل ٢٦ تركية علي مواليد ١٩١٧ المرافق ابنها حيدر صاحب جاسم مواليد ١٩٨٣ اي ولدته بعمر ٦٧ عاما.
تسلسل ٤٠ غزاله عبدالله مواليد ١٩١٧ المرافق ابنها مواليد ١٩٧٧ اي ولدته بعمر ٦٠ عاما.
تسلسل ٥٠ أحلام جاسم مواليد ١٩١٧ المرافق ابنها مواليد ١٩٩١ اي ولدته بعمر ٧٤ عاما.
واختلفت الاراء حول نتائج القرعة فقال بعض المواطنون انه “من المعيب على هيئة الحج والعمرة ان تؤجل هؤلاء المعمرين لسنوات قادمة، كفى للمجاملات، كفى للحج المتعدد، ارحموا الناس”.
اما الطرف الاخر فدقق المبالغ المستحصلة من الحجاج اثناء التقديم فتبين انها استوفت من المواطنين 21 مليار و750 مليون دينار”.
فيما حملت هيئة الحج والعمرة دوائر الاحوال المدنية الاخطاء الشائعة و المتراكمة في بيانات المواطنيين.
وذكر المتحدث الرسمي باسم الهيئة حسن فهد الكناني ان” ما اثير في مواقع التواصل الاجتماعي بشأن اعمار بعض الفائزين بالقرعة من كبار السن مقارنة بمواليد ابنائهم يعود الى الاخطاء الشائعة و المتراكمة في دوائر الاحوال المدنية باعمار العراقيين التي تم اعتمادها في خمسينات القرن الماضي”.
واضاف ان “الهيئة ستقوم بتدقيق هوية الاحوال المدنية وباقي الاوراق الثبوتية للفائزين بالقرعة وتستبعد جميع المخالفين الذين قدموا معلومات خاطئة بأعمارهم او خالفوا ضوابط التقديم الالكتروني على القرعة”.
واشار الى ان “الهيئة عملت بمبدأ المصداقية والشفافية في اجراء قرعة الحج للاعوام الخمسة المقبلة بحضور وسائل الاعلام ونشرت اسماء الفائزين بعد المصادقة عليها من قبل مجلس القضاء الاعلى”.

مقالات ذات صله