شر البلية ما يضحك.. الأنبار تطالب النازحين ببدلات إيجار محالهم التجارية عن فترة داعش!

بغداد – الجورنال

أكثر من عامين والأنباريون يتنقلون بين منطقة وأخرى تاركين منازلهم ومصادر رزقهم عادوا إلى مناطقهم بعد أن تمكنت القوات الأمنية من استعادتها. أصحاب المحال التجارية العائدة للحكومة في منطقة التأميم تفاجئوا بقرار وزارة البلديات القاضي بدفع بدل الإيجار عن المدة التي سيطر فيها التنظيم على مناطقهم.

العمليات العسكرية التي دارت في هذه المناطق تسببت بأضرار كبيرة بمحالهم التجارية، إضافة إلى تلف بضاعتهم التي تركوها أثناء مدة نزوحهم والتي تقدر بالملايين.وأكد مدير بلدية الرمادي، عمر مشعان، أن “هذا القرار خارج صلاحيتنا واكد ضرورة مخاطبة الوزارة لغرض إعفاء أصحاب تلك المحال لانهم لم يستفيدوا من مدة سيطرة التنظيم على مناطقهم”.وقال، محمد علوان، صاحب محل مستأجر من الحكومة، “نحن أهالي سوق 8 شباط، رجعنا، لكن المنازل مهدومة، والمحال مسروقة”، مشيراً إلى أنه “بعد عودتنا وجدنا الإيجار مضاعفاً من 700 ألف إلى مليون و800 ألف”.

أما علي جبير، صاحب أحد المحال، فيقول، “عندما هاجم داعش المنطقة، تم إغلاق جميع المحال”، متسائلاً “كيف يطالبوننا بالإيجار عن تلك المدة؟ وفي السياق نفسه، قال مدير بلدية الرمادي، عمر مشعان، إن “البلدية تفضل إعفاء أصحاب المحال التجارية من هذه المبالغ، لافتاً النظر إلى أن “المستأجر لم يستفد من المدة المظلمة التي كان داعش يسيطر فيها على المدينة”.

مقالات ذات صله