روسيا ترفع الحجب عن ست شبكات تابعة لـ”غوغل”

الجورنال – متابعة

أعلنت الهيئة الروسية للرقابة على الاتصالات، رفعها الحجب عن ست شبكات تابعة لشركة “غوغل”، وإبقائه على عناوين بروتوكولات إنترنت يستخدمها تطبيق “تلغرام” للاتصالات.

وجاء في بيان الهيئة: “في إطار حزمة التدابير المتخذة لتطبيق قرار المحكمة بحق “تلغرام”، رفعت الهيئة الروسية للرقابة على الاتصالات الحجب عن ست شبكات لغوغل (أكثر من 3.7 مليون عنوان بروتوكول إنترنت). وفي نفس الوقت، تم تحديد وحجب عناوين بروتوكولات إنترنت “تلغرام” الموجودة ضمن هذه الشبكات”.

يشار إلى أن محكمة موسكو، سمحت  في الشهر  الماضي، لهيئة الرقابة على الاتصالات الروسية بحجب تطبيق التواصل “تلغرام” في روسيا دون انتظار القرار في الاستئناف، وفقا لما أفاد به مراسل “سبوتنيك” من قاعة المحكمة.

واستغرقت الجلسة التي لم يحضرها محامو التطبيق، أقل من نصف ساعة.

وقررت المحكمة حجب التطبيق إلى حين تقديم “مفاتيح التشفير” إلى السلطات.

وواجه تطبيق تلغرام صعوبات في العمل في روسيا، ففي نهاية حزيران/ يونيو 2017، كانت تلغرام على وشك الحظر في روسيا بعد رفضها تقديم لـ “روس كوم نادزور” معلومات لإدراجها في سجل منظمي نشر المعلومات. ومع ذلك، بعد مناقشة عامة، تلغرام أعطت المعلومات المطلوبة أي بيانات تسجيل الشركة ولم تتم مناقشة الوصول إلى مراسلات المستخدمين.

ويذكر ان هيئة فدرالية روسية،  اعلنت في وقت سابق حجب بعض خدمات شركة “غوغل” في البلاد بسبب “انتهاك الشركة” لحظر تطبيق تيليغرام الذي فرضته السلطات مؤخرًا.

وقالت الهيئة الفدرالية لتنظيم الاتصالات (Roscomnadzor)، إن “غوغل لم تلب مطالب الهيئة وانتهكت الحظر المفروض على تيليغرام”، دون مزيد من التوضيح، حسبما أفادت صحيفة “ذا موسكو تايمز” الروسية.

من جهتها، أوضحت شركة غوغل، أنها تلقت بلاغات عن تعطل بعض خدماتها في روسيا.

وقالت في تغريدة على “تويتر”، اليوم، “نحن على دراية بأن بعض مستخدمينا في روسيا لم يتمكنوا من الوصول لبعض خدمات الشركة، ونحقق في تلك التقارير”.

وقضت محكمة روسية، في وقت سابق من نيسان الجاري، بحجب تطبيق المراسلات “تيليغرام” في البلاد، على خلفية رفض مسؤولي التطبيق تسليم مفاتيح تشفير مراسلات مستخدميه إلى جهاز الأمن الفيدرالي.

مقالات ذات صله