خبراء :طاقة العراق النفطية تقترب من خمسة ملايين برميل

اكد خبراء في صناعة النفط إن طاقة العراق النفطية تقترب من خمسة ملايين برميل يومياً ويمكن ان تزيد بسهولة بنسبة عشرة في المئة في العام او العامين القادمين وبدون اتفا جديد.
واضافوا  ان الكثير من الحقول فيها نشاط جار، وفي حال عودة حقلي كركوك وباي حسين، يمكن ان ترى طاقة انتاجية من الاستثمارات تقترب من 5.5 مليون برميل في اليوم الواحد.
فبعد أن انخفضت اهداف الانتاج في عامي 2013 و2014، اعادت كثير من شركات النفط الدولية النظر في مستويات الانتاج في الحقول، وفقاً لمصادر من داخل الشركة العراقية.

وأظهر تقرير لوكالة رويتز للأنباء أن النمو كان السمة المميزة لانتاج العراق من النفط في العقد الماضي، بإرتفاع يزيد عن 2.5 مليون برميل يومياً حتى وصل ذروته 4 مليون برميل يومياً في اواخر عام 2016.

ويدين العراق بالكثير من هذا النمو الى شركات مثل “BP و Exxon Mobil و Lukoil و Eni و Total و Royal Dutch Shell” التي أشرفت على إعادة تطوير حقول العراق

هذه الشركات لطالما شكت من الخدمات الفنية التي تقدم للعراق مقابل عروض بغداد الصارمة للغاية التي تعطي عائداً قليلاً للمستثمرين. ولقد تفاوضت معظم الشركات في السنوات الخمس الماضي على هبوط انتاجها، مما اجبر العراق على خفض خطته التي من المفترض تكون في عام 2018 حوالي 9 ملايين برميل يومياً.

مقالات ذات صله