“جنرال الكترك” الاميركية توفر 65 الف فرصة عمل في العراق

بغداد – حسين فالح

وقعت وزارة الكهرباء العراقية اتفاقية مع شركة “جنرال إلكتريك” الاميركية ، لتطوير قطاع الطاقة في البلاد، حيث سيتم بموجب الاتفاقية توليد ما يصل إلى14 جيجاواط إضافية، وتوفير ما يصل إلى 65 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وتحقيق وفورات أكبر وتفادي خسائر بقيمة تصل إلى 3 مليار دولار سنوياً، وتأسيس مركز محلي للتكنولوجيا، ودعم خدمات المياه والرعاية الصحية”.

وقالت الشركة في بيان تلقته «الجورنال نيوز» ان “اتفاقية التعاون وقعت من قبل وزير الكهرباء العراقي قاسم الفهداوي وجوزيف أنيس، الرئيس والرئيس التنفيذي لوحدة خدمات الطاقة في أفريقيا وجنوب آسيا والشرق الأوسط”.

واضافت “تمثل الاتفاقية امتداداً لحضور “جنرال إلكتريك” الراسخ في العراق والتزام الشركة برفد المساعي التنموية الداعمة للشعب العراقي منذ أكثر من خمسين عاماً”.

واوضحت جنرال إلكتريك ان  “الاتفاقية تتضمن اضافة ما يصل إلى 14 جيجاواط لدعم مسار أمن الطاقة”، مبينة انها “ستولي أولوية قصوى لتطبيق تقنيات سريعة وموثوقة إضافة إلى تحديث عمليات محطات توليد الطاقة الحالية لتوفير نحو 1,5 جيجاواط إضافية خلال 2019 وستكون كافية لتزويد 1,5 مليون منزل عراقي من الطاقة بالتزامن مع تقديم خدمات الصيانة وإعادة التأهيل لتأمين 7 جيجاواط إضافية التي تعمل حالياً”.

واضافت “علاوةً على ذلك، تتضمن الاتفاقية تحديثات وخدمات لمحطات الطاقة الراهنة؛ وتحويل محطات الطاقة العاملة بالدورة البسيطة إلى الدورة المركبة، مما يعزز الإنتاجية دون الحاجة إلى استهلاك كميات إضافية من الوقود أو التسبب بانبعاثات غازية إضافية؛ بالإضافة إلى تأسيس محطات جديدة تستخدم أحدث تقنيات توليد الطاقة ذات الكفاءة والموثوقية العالية”.

وتابعت “كما ستقوم بتطوير محطات فرعية وتمديد أسلاك هوائية عبر جميع أنحاء البلاد، فضلاً عن نظام مركزي لإدارة الطاقة يشمل عمليات التوليد والنقل والتوزيع”. وتابعت الشركة الاميركية “ستضيف هذه المبادرات جميعها ما يصل إلى 14 جيجاواط من الطاقة الكهربائية مع تعزيز الربط الكهربائي في البلاد”.

وبينت الشركة أنها “ستساعد الحكومة العراقية على تحقيق وفورات واسترداد خسائر تصل إلى 3 مليارات دولار سنوياً من خلال أنشطة مختلفة مثل عمليات الإصلاح والصيانة والتحديث وغيرها من الخدمات التي تساعد على خفض النفقات التشغيلية لمحطات الطاقة الراهنة”.

وبشأن تحسين نقل وتوزيع الكهرباء، قالت”جنرال إلكتريك” انها ستقوم بإجراء دراسات مخصصة لتخفيف الضغط عن شبكة الكهرباء، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الاستشارية لتحسين عمليات تحصيل عائدات الكهرباء والحد من الخسائر.

ولدى “جنرال إلكتريك” نحو 300 موظف في العراق وثلاثة مكاتب في بغداد والبصرة وأربيل، وتقوم بالتعاون مع شريكها CFMI بتوفير الطاقة لأكثر من 90 بالمئة من أسطول الخطوط الجوية العراقية، وتساهم تقنياتها بتوليد نحو 55 بالمئة من الكهرباء المنتجة في البلاد، في الوقت الذي يتم فيه استخدام نحو 4 آلاف من المنتجات التي طورتها “جنرال إلكتريك للرعاية الصحية” في المستشفيات والعيادات في كافة أنحاء العراق.

لكن مصادر كشفت مساء السبت الماضي عن توقيع وزارة الكهرباء اتفاقية مع شركة سيمنز الألمانية لتأهيل الوحدات والمحطات الكهربائية في العراق.

وقالت ، ان “المذكرة تتضمن تقديم الدعم للعراق في مجال الطاقة”.

واضافت انها تتضمن ايضا “تأهيل الوحدات والمحطات الكهربائية في عموم المحافظات”، مشيرة الى ان المذكرة تنص على “تقديم المساعدة للعراق في نقل المحطات من محافظة لاخرى، اضافة الى استخدام تقنيات متطورة في توليد الطاقة الكهربائية، والية نقلها”.

وكانت صحيفة Handelsblatt الألمانية قد افادت في وقت سابق بأن “سيمنس”، أكبر شركة في أوروبا مختصة بالهندسة الكهربائية والإلكترونية الحديثة، بصدد صفقة ضخمة تتجاوز قيمتها 13 مليار يورو مع الحكومة العراقية.

مقالات ذات صله