توجهات لتفعيله رابطاً بين الخليج والبحر المتوسط.. الاستعانة بشركات أمنية أجنبية لحماية طريق الكويت – بغداد – عمّان

بغداد- الجورنال
كشف مصدر مطلع، عن تعهد الحكومة العراقية بحماية الطريق الدولي الطريق الدولي من بغداد إلى الحدود الأردنية، وأن هناك عروضاً للتعاقد مع شركات أمنية أجنبية لحماية طريق المرور السريع رقم1، الذي يربط بين دول شرق البحر الأبيض المتوسط بدول الخليج العربي، ويبلغ طوله 1200 كيلومتر تقريبا بدءً من الحدود العراقية- السورية والعراقية الاردنية إلى الحدود العراقية الكويتية.
وفي حين أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، أن مجلس الوزراء وجه بتأمين الطريق الدولي الممتد من بغداد إلى الحدود الأردنية بعد دراسة الجدوى الاقتصادية والفنية لبناء المنفذ الحدودي في طريبيل.

أعلن مجلس محافظة الأنبار، قرب إحالة الطريق الدولي السريع إلى شركة أميركية من أجل استثماره لغرض إعادة فتح منفذ طريبيل الحدودي.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان، إنه “تم خلال جلسة مجلس الوزراء التي عُقدت اليوم، تقديم عرض شامل لمشاريع الماء والمجاري وأولويات انجازها بعد توجيه رئيس الوزراء بإكمال المشاريع الضرورية الاستراتيجية لتقديم الخدمات للمواطنين والبالغ عددها 100 مشروع بالرغم من الضائقة المالية”.

وأضاف البيان أن “مجلس الوزراء وجه بـ”تأمين الطريق الدولي الرابط من بغداد إلى الحدود الأردنية بعد دراسة الجدوى الاقتصادية والفنية لبناء المنفذ الحدودي في طريبيل كجزء متمم لمشروع الطريق الدولي بغداد طريبيل”.

وتابع، أنه “استنادا إلى الاتفاقية المبرمة بين العراق والأردن عام 2013 وبعد تشكيل لجنة مشتركة بين وزارتي الصناعة والمعادن العراقية والتجارة والصناعة الأردنية لتحديد المنتجات التي يسبب إعفاؤها ضررا بالصناعة والزراعة المحلية في العراق عقدت اللجنة اجتماعات وتم الاتفاق على تحديد الطاقات الانتاجية للمصانع الأردنية وسيتم في ضوء ذلك تحديد الإعفاءات الكمركية لحماية المنتج الوطني والالتزام بالروزنامة الزراعية”.

ويعد العراق من البلدان حديثة العهد نسبيا في مجال إنشاء وتنفيذ وتشغيل وصيانة طرق المرور السريع حيث ان مجموع اطوال طرق المرور السريع في العراق قبل افتتاح اجزاء طريق المرور السريع رقم1 تباعاً للمدة من 1986- 1990 من القرن الماضي لا تتجاوز عشرات الكيلومترات فقط جميعها في محافظة بغداد العاصمة منها طريق محمد القاسم للمرور السريع وطريق عتبة بن غزوان السريع وطريق القادسية السريع وطريق مطار بغداد وطريق صلاح الدين الايوبي السريع.

وقال مجلس محافظة الأنبار عيد عماش الكربولي، إن “هناك شركتين أميركيتين تتنافسان على استثمار الخط السريع الدولي من سيطرة الصقور جنوب شرقي الفلوجة إلى منفذ طريبيل الحدودي العراقي مع الأردن”.
وأضاف، أن “تأمين الخط السريع الدولي سوف يحال قريباً لشركة أميركية من بين تلك الشركتين وذلك لإعادة فتح منفذ طريبيل الحدودي”.

وكانت لجنة المنافذ الحدودية في مجلس محافظة الأنبار أعلنت، الاثنين (26 كانون الأول 2016)، عرض الطريق الدولي السريع بين بغداد وعمَان للاستثمار أمام الشركات الأمنية الأجنبية، في حين بين المتحدث باسم المجلس عيد الكربولي أن الهدف من تأمين الخط الدولي السريع بين بغداد وعمَان هو فتح منفذ طريبيل.
وأكد رئيس الوزراء حيدر العبادي لنظيره الاردني هاني الملقي حين زار بغداد، في وقت سابق، أن “العراق حريص على اعادة فتح معبر طريبيل الحدودي بأسرع وقت”.

وقال العبادي في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الاردني هاني الملقي في بغداد، إن “العراق حريص على اعادة فتح معبر طريبيل باسرع وقت ممكن”، مشيرا الى ان “العراق يريد اعادة الحياة الى منفذ طريبيل”.
واضاف العبادي، إن “الحكومة تسعى لتشجيع التجارة بين العراق والاردن وفتح معابر حدودية جديدة”.

وصمم طريق المرور السريع رقم1، باقواس عديدة افقية لتجنيب مستخدمي الطريق حالة الملل والنعاس وبسبب السياقة لمسافات طويلة على طريق مستقيم وقد صممت أطول مسافة من دون اقواس بطول 6 كم فقط واقصر مسافه بـ 700 م فقط وصممت الأقواس الافقية باقطار كبيرة جدا بحيث لا يقل نصف قطر أكثر الأقواس حدة على طريق المرور السريع رقم \1 عن 5 كم كما ان الأقواس لم تفتح باكثر من نصف قطر 10 كم لضمان انتباه مستخدمي الطريق من دون تقليل السرعة ومن دون تقليل معامل الامان في ذات الوقت وبسبب السرعة التصميميه العالية (140 كم\ ساعه) تم جعل مدى الرؤية (Sight Distance) عالية وحجم أكبر ميل طولي على طول استقامة الطريق بما لا يتجاوز 2% وتم تصميم الأقواس العمودية المحدبة باقطار لا تقل عن 5 كم والاقواس العمودية المقعرة بانصاف اقطار لا تقل عن 20 كم وصمم الطريق بستة ممرات في معظم استقامته ثلاثة للذهاب وثلاثة للاياب مع ممر للوقوف الاضطراري على طول استقامة الطريق مع مهابط اضطرارية للطائرات عدد \ 6 وجميع التقاطعات مجسره بمستويين أو ثلاثة مستويات وعدد الجسور الفوقانية 113 جسراً وعدد الجسور التحتانية 85 جسرًاً تحتانيا (بواقع جسرين في الموقع الواحد احدهما للذهاب والاخر للاياب).

مقالات ذات صله