تهديدات في الخفاء وابتسامات في العلن.. فوضى الحديث عن استفتاء كردستان تقض مضاجع الكركوكليين

كركوك – فراس الحمداني

لاتزال كركوك المحافظة الاكثر اثارة للجدل السياسي بين المحافظات العراقية ولاسيما أنها تقع في موقع جغرافي يؤهلها لتكون حلقة الوصل او حتى ربما القطع بين اقليم كوردستان وبغداد عوضا عن تركيبتها السكانية المتنوعة والتي جعلت منها عراقا مصغراً .

وما ان تنفست المدينة الصعداء بعد تجاوز الفتنة التي حاول مثيروها ان يذكوا نارها بعد رفع علم كوردستان على مبانيها الحكومية بطلب من محافظها وقرار من مجلسها حتى عاد هاجس القلق اليها من جراء تباين الاراء ازاء مشاركتها في الاستفتاء الذي يلوح به اقليم كوردستان من اجل تقرير المصير بعد استكمال تحضيراته كافة.

وقال محافظ كركوك الدكتور نجم الدين كريم في حديث للاعلام حضره مراسل الجورنال نيوز ”  إن “هناك لجنة شُكلت لغرض الاستفتاء في إقليم كوردستان، وإذا قررت هذه اللجنة مشاركة محافظة كركوك في الاستفتاء، فسوف يكون ذلك” وحول قضية العلم أوضح أن “العبادي نفسه قال إن علم كوردستان مرفوع في كركوك منذ 10 أعوام، وفي الواقع هو مرفوع منذ أكثر من 10 أعوام، وإذا كانوا يرون ذلك غير  دستوري فبإمكانهم تقديم شكوى للمحكمة الفيدرالية.

وعلى خلفية تصريح رئيس اقليم كوردستان حول الاستفتاء اصدر الاتحاد الوطني الكوردستاني بيانا بعد اجتماع لمكتبه السياسي في السليمانية جاء فيه إنه يؤيد مسألة اجراء الاستفتاء حيال استقلال اقليم كوردستان الا ان الامر يتطلب إجماعا بين مختلف الاحزاب الكوردية.

واضاف بيان الاتحاد الوطني أن قضية كركوك محسومة ومشمولة بالمادة 140 الدستورية وهي جزء من اقليم كوردستان، لافتا النظر الى انه يرفض اي مسعى لتحويلها الى اقليم.

ويقول المحامي والناشط السياسي العربي عزام محمد في حديث للجورنال نيوز ” ان اجراء الاستفتاء في اقليم كوردستان لتقرير بقائه او انفصاله عن بغداد يرتجي الكثير من التوافقات الداخلية في الاقليم، عوضا عن الاخذ بنظر الاعتبار ما ستؤول اليه الامور سياسيا واقتصاديا وامنيا في مرحلة ما بعد القرار .

واضاف محمد ” ان محافظة كركوك لا تزال ترتبط ادارياً مع بغداد وليس مع اقليم كوردستان، ومن ثم كيف ستشارك في تقرير مصير الانفصال عن بغداد مع الاقليم وهي اصلا لم تنته من تقرير مصيرها سواء بالبقاء مع المركز ام الانضمام للاقليم ونحن كمكون عربي في كركوك نفضل اداريا البقاء مع المركز بعيدا عن التجاذبات السياسية .”

وقال عضو مجلس محافظة كركوك من المجموعة التركمانية رعد رشدي هكاع  للجورنال نيوز ان “مشروع التركمان ورؤيتهم لكركوك ثابتة منذ زمن فنحن نرى ان كركوك لاهلها بكل اطيافهم وهي مدينة ذات خصوصية تركمانية وان اردنا المشاركة في استفتاء ما فسنشارك جميعنا في استفتاء مشروعنا عن كركوك وهو مشروع كركوك اقليم مستقل”.

مقالات ذات صله