تكريم شعراء وإعلاميين لبنانيين في برلمان سيدني

الجورنال نيوز – متابعة

أقامت جمعية إنماء الشعر العامي العربي في أستراليا والوطن العربي لمؤسستها المحامية الدكتورة بهية أبو حمد، حفلة تكريم في مبنى البرلمان، بمدينة سيدني لتكريم الشعر والزجل. وهذه هي المرة الأولى في تاريخ استراليا  يكرَم فيها شعراء وصحافيين لبنانيين  تقديراً لإنجازاتهم المميّزة

تزين هذا التكريم بكبار الشخصيات الأسترالية واللبنانية وكافة وسائل الإعلام المحلية بحضور قنصل لبنان العام في سيدني الاستاذ جورج بيطار غانم، ونائب القنصل العام لجمهورية العراق في سيدني السيّدة رقية عبد القادر، زعيم المعارضة في الولاية لوك فولي، عضو  لاكمبا ومعالي وزير التربية في حكومة الظل السيد جهاد ديب، والمطران بولس صليبا راعي أبرشية استراليا ونيوزيلندا والفليبين وتوابعهم  للروم الأرثوذكس السامي الاحترام ، والمطران مار ميلاتيوس ملكي راعي أبرشية أستراليا ونيوزيلندا للسريان الأرثوذكس السامي الاحترام وإياد أبو عرجا ممثل مفتي الجمهورية اللبنانية ، وخالد طالب ممثل دار الفتوى اللبنانية في سيدني.

ولقد كرم كل من الشعراء من قبل الحكومة الاسترالية واللبنانية اضافة”الى جمعية انماء الشعر العامي العربي في استراليا والوطن العربي. تقديراً لإنجازاتهم المميّزة  في الشعر: عصام ملكي وجورج منصور وحنا شالوحي

وروميو عويس ووديع سعادة وشربل بعيني وفؤاد نعمان الخوري وشوقي مسلماني

وقد تسلم الشاعر عصام ملكي درعا اضافيا لنشره ديوانه الملكي الرابع في سيدني. اما من الناحية الإعلامية فقد تسلم كل من الإعلامي مارون تادروس والإعلامية  داليدا إسكندر  معيكي والدكتور اميل شدياق دروعا تقديرية من قبل الحكومة الاسترالية واللبنانية اضافة”الى جمعية انماء الشعر العامي تقديرا”لمسيرتهم الاعلامية. كما وقلد كل من الدبلوماسيين ورجال الدين بدروع تقديرية لجهودهم الفعالة في دعم هذا الحفل التكريمي

وتفاعلت الذروة الثقافية في عرس لغوي متوجة بلغات ثلات العربية منها والفرنسية والإنكليزية بمستوى فائق مما أعطى رونقا حضاريا وثقافيا لصورة لبنان امام البرلمان الأسترالي. وقام الفائزون بتقديم ملخصاً عن حياتهم وأشعارهم  لمحطات تلفزيونية في لبنان وفرنسا.

واعتبرت المحامية ابو حمد، ان “هذه المناسبة اضافت رونقا تراثيا عربيا في أستراليا، خصوصا انها المرة الأولى بهذا الحجم يكرم فيها الزجل والشعراء تقديرا لإنجازاتهم المميزة..

وسيتم تقديم مذكرة برلمانية بشأن تكريم الشعراء اللبنانيين والإعلاميين ونشر الخبر على الإنترنت والصحف الأسترالية وموقع البرلمان الرسمي.

لا بد من تهنئة المحامية الدكتورة بهية أبو حمد، لعقد مثل هذا الحفل لتكريم الشعر العامي العربي للمرة الأولى في تاريخ أستراليا. إنها من محبي الشعر والزجل والتراث وتعمل بلا كلل لإدراج الزجل على لائحة التراث الأسترالي ، وتعزيز التراث العربي في أستراليا والعالم العربي.

مقالات ذات صله