تعرف على تأريخ المواجهات السابقة بين الأندية السعودية والإيرانية بدوري أبطال آسيا

بعد منافسات قوية ومثيرة في ربع نهائي دوري أبطال آسيا 2017، بقيت الآن أربعة أندية تتنافس من أجل الفوز بلقب البطولة القارية الأهم على مستوى الأندية في آسيا.

ويجمع قبل نهائي منطقة غرب آسيا بين الهلال السعودية وبيرسيبوليس الإيراني.

ومنذ إطلاق البطولة بنظامها الجديد عام 2002، تواجهت الأندية السعودية مع نظيرتها الإيرانية مرة واحدة في الدور قبل النهائي، وذلك عندما تواجه الهلال مع زوباهان الإيراني عام 2010.

الطريق إلى قبل النهائي

واستهل العملاق الآسيوي الهلال باللعب في دور المجموعات ضمن المجموعة الرابعة، حيث تصدر الترتيب أمام ميس كرمان الإيراني والسد القطري والأهلي الإماراتي.

وفي دور الـ16 نجح الهلال في تحقيق الفوز على بونيودكور الأوزبكي بنتيجة 3-0، ليضرب موعداً في ربع النهائي مع الغرافة القطري، وفاز الفريق السعودي ذهاباً على أرضه بنتيجة 3-0، قبل أن يخسر في مباراة الإياب 0-3 في الدوحة.

واضطر الفريقين لخوض شوطين إضافيين من أجل تحديد الفائز، حيث سجل الهلال هدفين بواسطة ياسر القحطاني وعيسى المحياني وضمن التأهل إلى قبل النهائي.

أما فريق زوباهان، فقد كان يشارك بالبطولة للمرة الثانية في تاريخه، حيث كانت المشاركة السابقة عام 2004 عندما خرج من الدور الأول.

وتصدر الفريق الإيراني في الدور الأول ترتيب المجموعة الثانية أمام أندية بونيودكور والاتحاد والوحدة.

وتواجه زوباهان في دور الـ16 مع مواطنه ميس كرمان، حيث نجح في تحقيق الفوز بنتيجة 1-0، قبل أن يتغلب في ربع النهائي على بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي بواقع 3-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

مباراة الذهاب: زوباهان يفوز وويلمسون يهدر ضربة جزاء

شهدت مباراة الذهاب بين الهلال وزوباهان منافسة قوية من الفريقين على ستاد فولاد شهر في أصفهان، وكانت أولى الفرص للفريقين عن طريق محمد رضا خلعتبري ونواف العابد.

ثم تألق الحارس حسن العتيبي في إنقاذ الهلال من هدف محقق بالدقيقة 20 عندما أبعد فرصة خطرة عن طريق ايغور كاسترو.

وقبيل نهاية الشوط الأول حصل الهلال على ضربة جزاء احتسبت نتيجة تعرض ياسر القحطاني للإعثار داخل منطقة الجزاء، ولكن الحارس الإيراني غوردان شهاب الدين نجح في التصدي للركلة التي نفذها كريستيان ويلمسون.

ومع انطلاق الشوط الثاني خطف زوباهان هدف التقدم عن طريق قاسم حداديفار عبر ضربة حرة مباشرة نفذها متقنة لتمر من الحائط الدفاعي وتعانق الشباك.
وضاعت على الهلال فرصة تسجيل هدف التعادل عبر تسديدة من نواف العابد لكن القائم تدخل ليرد الكرة.

مباراة الإياب: الهلال يندم على إهدار الفرص

وأقيمت مباراة الإياب على ستاد الملك فهد في الرياض وسط حضور جماهيري كثيف بلغ 68 ألف متفرج، حيث كان الهلال يطمح في العودة للنهائي القاري بعد غياب استمر من عام 2002.

وفرض الفريق السعودي سيطرته على مجريات المباراة من البداية لكن دون أن ينجح في الوصول للمرمى، حيث سنحت للاعبي الفريق العديد من الفرص الخطرة خاصة عن طريق ثياغو نيفيز ومحمد الشلهوب وميريل رادوي، دون أن يحالفه التوفيق.

وعلى عكس مجريات اللعب خطف زوباهان هدف الفوز الثمين في الدقيقة 55 عن طريق ايغور كاسترو، ليتفوق بواقع 2-0 في مجموع المباراتين.

وشهدت المباراة طرد مدافع الهلال الكوري لي يونغ-بيو، لتنتهي طموحات الهلال في بلوغ المباراة النهائية.

ماذا حصل بعد ذلك؟

تواجه زوباهان في نهائي دوري أبطال آسيا 2010 مع سيونغنام ايلهوا تشونما، حيث أقيمت المباراة في العاصمة اليابانية طوكيو. ونجح الفريق الكوري في الفوز بلقب البطولة بعدما تفوق بنتيجة 3-1.

وبعد تلك البطولة، كانت أبرز نتائج زوباهان في البطولة القارية بلوغ الدور ربع النهائي عام 2011، وفي المقابل خرج الفريق هذا العام من الدور الأول بعدما حصل على المركز الثالث في مجموعته.

أما الهلال فقد حقق نجاحات بعد عام 2010، حيث تجاوز دور المجموعات في النسخ السبع الماضي، وبلغ المباراة النهائية عام 2014 وقبل النهائي عام 2015.
ومن بين اللاعبين الذين شاركوا مع الهلال بمواجهة زوباهان عام 2010 هنالك أسامة هوساوي وعبد الله الزوري ونواف العابد، في حين يغيب سلمان الفرج وياسر القحطاني بسبب الإصابة.

مقالات ذات صله