تعرفي معنا على الأطعمة المضرة والمفيدة للحصول على اجمل بشرة

متابعة – الجورنال
من المعروف عن تاثير التغدية على جسم الانسان من حيث الصحة و الجمال و لهذا يجب اختيار الاغذية المناسبة لكل شخص حسب نوع بشرته فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل 7 أطعمة مضرة بالبشرة.
اكتشفي أهم الأطعمة التي يجب تجنبها للحفاظ على بشرة نضرة وصحية.
1- القهوة
يفضل أغلب الأشخاص تناول القهوة بكميات زائدة خلال اليوم للتغلب على الضغوط اليومية وزيادة التركيز. لكن هل تعلمين أنه مع تناول 2-3 أكواب من القهوة بشكل يومي يؤدي ذلك لشحوب البشرة وظهور التجاعيد المبكرة. كما تتسبب القهوة في تعريض البشرة للجفاف نتيجة لتأثيرها الفعّال في زيادة إدرار البول.
2- رقائق البطاطس
نعشق جميعًا تناول الشيبس ورقائق البطاطس كسناك خلال اليوم أو إلى جانب الوجبات السريعة. تلك الأطعمة من أكثر المأكولات غير الصحية التي لا تؤثر فقط على صحة الجسم، لكنها تضر كذلك بصحة البشرة. فهي غنية بالكربوهيدرات والدهون المشبعة التي تزيد من فرص ظهور حب الشباب، كما تعرضك لأمراض القلب والأوعية الدموية.
3- مشروبات الصودا
مشروبات الصودا ومشروبات الطاقة من المشروبات الخطيرة التي تتلف بشرتك سريعًا. فتجعل البشرة معرضة للعدوى البكتيرية، وظهور حب الشباب نتجة لاحتواءها على نسبة هائلة من السكريات، مما يؤثر على توازن الهرمونات داخل الجسم.
4- الملح
لا شك أن الملح يضفي مذاق مميز للطعام، لكن الإفراط في تناول الأغذية الغنية بالأملاح كالمخللات وأنواع الصلصات يتسبب في احتباس الماء تحت الجلد. كما قد يتسبب الملح أيضًا في احمرار والتهابات الجلد. الإفراط في تناول الأملاح من أهم الأسباب وراء انتفاخات الجفون.
5- الخبز الأبيض
يحتوي الخبز الأبيض والمنتجات المصنعة من الدقيق الأبيض على نسبة هائلة من الجلوتين، والتي تضر بصحة البشرة. فيتسبب الجلوتين في ظهور حبوب البشرة والبقع الداكنة، خاصةً في حالة البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب.
6- الشوكولاتة
على الرغم من الفوائد الصحية المختلفة للشوكولاتة، إلا أننا لا يمكننا تجاهل أثارها الضارة على البشرة كذلك. الإفراط في تناول الشوكولاتة لا يتسبب في تلف الأسنان فقط، لكن يضر كذلك بصحة البشرة. حيث تعمل على تقليل مناعة الجسم لمكافحة العدوى البكتيرية والمسببة لحب الشباب.
7- منتجات الألبان
تناول الحليب والزبادي خلال النظام الغذائي اليومي أمر جيد، لكن الإفراط في تناولها قد يؤدي للعديد من المشكلات لصحة بشرتك. فهي من أهم العوامل وراء تلف البشرة. حيث تتسبب منتجات الحليب في تحفيز إفراز دهون البشرة، مما يتسبب في ظهور حب الشباب.
اما افضل الأغذية المفيدة للبشرة :-
1- الطماطم : غنية بفيتامين أ الذي يعد أهم فيتامين لصحة البشرة ونضارتها ، وفيتامين سي الذي يساعد في سرعة التئام الجروح والخدوش بالجلد ، كما أنها تساعد على فتح المسامات وتنقيتها من الشوائب مما يساعد البشرة على التنفس بشكل جيد وصحي .
2- البطاطا الحلوة : تحتوي على فيتامين أ وعنصري البوتاسيوم والصوديوم ، وجميعهم يعمل على محاربة التجاعيد الشيخوخة وتجدد خلايا البشرة مما يساعد على إزالة البقع وطبقة الجلد الميتة مما يظهر البشرة بشكل صحي وجميل .
3- المكسرات : أنواعها عديدة مثل الجوز والفستق وعين الجمل والكاجو واللوز وجيمعهم غني بفيتامين إي والحديد والماغنسييوم والكالسيوم والكثير من الزيوت التي تعمل على نعومة البشرة ونقاوتها واستعادة لونها الطبيعي ، لذلك تعمل شركات التجميل على استخراج الزيوت الطبيعية منها لإستخدامها في تركيبات كريمات تنظيف البشرة وكريمات تغذيتها .
4- الثوم : يعتبر الثوم مضاد حيوي طبيعي قوي لكثير من الأمراض ويأتي على رأسها التهابات البشرة . فهو دواء فعال مجرب لحب الشباب اذ أنه يساعد على قتل البكتريا وتطهير البشرة . وللذلك يستعمل كقابض ومطهر موضعي .
البيض : غني بالبروتين والزنك وفيتامين إي و أ و د وكم كبير من البروتين الجيد والزنك وجميعهم يعمل على تجديد خلايا البشرة . وبفيد البيض الجسم بتناوله كغذاء أو باستعماله كأقنعة لشد البشرة والتخلص من الترهلات والتجاعيد . وهو يعمل بشكل قوي على غلق المسام وخصوصا للبشرة الدهنية .
العنب الأحمر : فاكهة غنية بكم كبير من مضادات الأكسدة التي تعالج التجاعيد وتحارب الشيخوخة . مما يعمل على نقائها ونضارتها . كما يلعب العنب دورا هاما في التخلص من الالتهابات اتي تصيب البشرة .
سمك السلمون : غني بأوميجا 3 الذي يحفز انتاج الكولاجين الذي يعمل على تجديد البشرة وعلاج ما يصيبها من تلف ، كما يحتوي على السيلينيوم وفيتامين د المضاد للأكسدة الذي يقي من الإصابة بالسرطانات .
الافوكادو : غني بالأحماض الدهنية التي تعمل على ترطيب البشرة وتساعد على التخلص من التجاعيد. بالإضافة لإحتوائه على فيتامين سي و إي اللذان يعملان على تجدد خلايا البشرة وزيادة نعومتها . والأفوكادو يستعمل كغذاء كم أنه يستخدم في عمل الأقنعة الخارجية للعناية بالبشرة لتنعيمها والتخلص من طبقة الجلد الميت مما يضفى على البشرة تعومة ونقاء .

مقالات ذات صله