بمشاركة 31 عملا سينمائيا من 12 دولة… مهرجان وهران الدولي يستعد لدورته العاشرة

بغداد_ متابعة

يستعد القائمون على “مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي” في دورته العاشرة لانطلاقه المقرر في الفترة من 25 إلى 31 شهر يوليو الجاري بمدينة وهران في الجزائر، بمشاركة31 فيلما من أكثر من 12 دولة .

ووصل عدد الأعمال التي تقدمت للمشاركة إلى 500 فيلم تم اختيار منها 31 عملا سينمائيا ضمن المنافسة الرسمية في فروعها الثلاثة، منها 11 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة و10 أفلام في القصيرة و10 أخرى في الأفلام الوثائقية ، ويتناول أغلب موضوعات الأفلام المشاركة تتناول قضايا الواقع العربي ومشكلاته.

وتشارك في المهرجان أفلام من الجزائر وتونس والمغرب ومصر والأردن وفلسطين والعراق ولبنان وسورية والسعودية والبحرين وموريتانيا.

وقال مدير المهرجان إبراهيم صديقي في مؤتمر صحفي إن إدارة المهرجان قررت أن يرأس المخرج التونسي فريد بوغدير لجنة تحكيم “الأفلام الروائية الطويلة” وتضم في عضويتها الممثلة السورية جومانا مراد وكاتب السيناريو الجزائري عزوز بقاق والممثلة الرومانية كريستينا فلوتور والمخرج السوداني سعيد حامد.

كما يرأس المخرج والمنتج الفلسطيني ميشيل خليفي لجنة تحكيم “الأفلام الوثائقية”، وتضم في عضويتها المخرج الجزائري عبد القادر مام والباحثة السويدية فيكتوريا ميتشال والمخرج الروسي نارليف خودزاكولي والناقد المغربي عبد الحق منطرش.

وأسندت رئاسة لجنة تحكيم “الأفلام الروائية القصيرة” للمخرج الجزائري عبدالكريم طرايدية ، وتضم في عضويتها الممثلة اللبنانية مادلين طبر والممثل الكويتي داوود حسين والناقدة المصرية علا الشافعي والممثلة الفرنسية جولي نيكولي.

وقرر القائمون على الدورة العاشرة من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، تكريم عدد كبير من نجوم الوطن العربي، وذلك عن مجمل أعمالهم الفنية، ومن أبرز النجوم المكرمة هذا العام الفنانة الراحلة كريمة مختار، والفنان الجزائري حسن الحسني، والممثل المصري عزت العلايلي والممثل الجزائري حسان بن زراري، كما يحيي ذكرى الممثل الجزائري حسن الحسني بمناسبة مرور 30 عامًا على رحيله من خلال كتاب يتناول مشواره الفني ألفه الكاتب سعيد بن زرقة.

ويحتفي مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في اطار  فعالية “عروض واحتفاء خاص”، بالفيلم المصري “مولانا” للمخرج مجدي أحمد علي. وكتب حواره والسيناريو إبراهيم عييسى وبطولة  عمرو سعد (بدور: الشيخ حاتم) درة (بدور: أميمة) ريهام حجاج (دور: نشوى)احمد راتب في (دور الشيخ فتحي).

كما يحتفي المهرجان فبيلم”بن باديس”  للمخرج باسل خطيب والذي اثار بدوره نقاشا حادا بعد عرضه خاصة السيناريو الدي كتبه رابح ظريف ويقوم ببطولته كل من يوسف سحايري في دور ابن باديس- سارة لعلامة- سهيلة معلم- نصر الدين جودي- و يتناول الفلم أبرز محطات حياة العلامة عبد الحميد ابن باديس ومقاومته للمستعمر الفرنسي للجزائر (1830-1962).

وتنظم  ندوة خاصة عقب العرض ينشطها كل من المخرج باسل خطيب والسيناريست رابح ظريف والممثل يوسف سحايري.

كما ينظم المهرجان  ورش عمل في مجالات (الإخراج وتصميم المؤثرات البصرية) و(كيفية إنجاز فيلم من الكتابة إلى الإنتاج) و(علاقة المخرج بالممثل أمام الكاميرا).

مقالات ذات صله