بغداد على لائحة أخطر عشر مدن في العالم

بغداد – الجورنال

في الوقت الذي تشتهر فيه العديد من المدن حول العالم بمعالمها السياحية ومناظرها الطبيعية الخلابة وآثارها العريقة، يشتهر البعض الآخر بارتفاع نسبة جرائم العنف والقتل والفساد وبالعصابات التي تسيطر عليها، الأمر الذي يجعل التعرّض للقتل أو الخطف أو حتى السرقة في أفضل الظروف أمراً لا مفرّ منه عند التجوّل في المكان الخطأ بمثل تلك المدن.

وهناك عدة أسباب وراء الاضطرابات في العالم بما في ذلك الفقر، عدم المساواة والتمييز، المعتقدات الروحية، التقلبات السياسية وغيرها.

وها هي قائمة أخطر عشر مدن في العالم لعام 2016 بحسب موقع “أي بي سي نيوز بوينت”.

10- كيب تاون، جنوب أفريقيا

 تعتبر كيب تاون المنطقة الثانية الأكثر اكتظاظاً بالسكان في جنوب أفريقيا، وهي عاصمة مقاطعة ويسترن كيب. هذه العاصمة التشريعية هي واحدة من أكثر المدن المتعددة ثقافياً في العالم ومقصداً للمهاجرين والمغتربين. وعلى الرغم من أن هذه المدينة هي من أكثر المدن جمالا وشعبية للسياح، إلَّا أنها تعاني من ارتفاع معدلات الجرائم مثل جرائم القتل والاعتداءات الجنسية والاغتصاب والسطو، فتمت إضافتها إلى قائمة أخطر المدن في العالم.

9- بغداد، العراق

هي عاصمة جمهورية العراق، وثاني أكبر مدينة في العالم العربي، عدد سكانها أكثر من سبعة ملايين نسمة. وقد واجهت المدينة أسوأ أوقاتها تاريخياً عند غزو القوات الأميركية لها بين 2003-2011 ، مما أدّى الى هدمها تماماً عمرانياً واقتصادياً. بعد انسحاب القوات الأميركية، قام تنظيم الدولة الإسلامية داعش، بعمليات إرهابية متعدّدة ساهمت في زيادة الدمار في المدينة، ما جعلها واحدة من أكثر المدن خطورة في العالم.

8- كاراكاس، فنزويلا

تقع كراكاس، أكبر مدينة في فنزويلا، في الجزء الشمالي من البلاد، حيث سيطرة الشرطة ووكالات إنفاذ القانون في المدينة شبه غائبة. وهي المدينة الأكثر شهرة في ارتفاع معدلات جرائم القتل في العالم. وقد اعتبرت المدينة كثالث أخطر مدينة في العالم للسنوات القليلة الماضية بسبب ارتفاع معدلات جرائم القتل والعنف. ولكن شهدت كاراكاس انخفاضا في هذه المعدلات العام الماضي، ما يجعلها الآن ثامن أخطر مدينة في العالم.

7- كراتشي باكستان:

عاصمة إقليم السند وأكبر مدينة في باكستان، تقع كراتشي على ساحل بحر العرب وهي موطن لأكبر الموانئ الرئيسية في البلاد. ميناء كراتشي وميناء بن قاسم، يلعبان دوراً حيوياً في الاقتصاد الباكستاني. وقد ظهرت كراتشي كواحدة من أكثر المدن خطورة بعد ارتفاع معدلات الجرائم فيها مثل جرائم القتل والاغتيالات والخطف والفدية، وغيرها الكثير.

6- مدينة غواتيمالا، غواتيمالا:

هي العاصمة وأكبر مدينة في جمهورية غواتيمالا، واحدة من أكثر المدن اكتظاظا بالسكان في أميركا الوسطى. هي أيضا مدينة تهريب المخدرات، في حين أن المدينة تعاني بشكل مستمر من القتل الجماعي، وعمليات الخطف والاعتداءات الجنسية، والسطو والسرقات. وبالتالي تأخذ المرتبة السادسة بين أخطر المدن حول العالم.\

5- سيوداد خواريز، المكسيك:

هي مدينة تابعة لبلدية خواريز في ولاية تشيهواهوا المكسيكية في ريو غراندي في جنوب إل باسو، تكساس. هي واحدة من أهم مدن تهريب المخدرات في العالم، حيث تزداد معدلات الجرائم كل عام بسبب فشل القوات الحكومية في الحدّ من هذه الجرائم العنيفة مثل القتل، والخطف والاغتصاب.

4- سان بيدرو سولا، هندوراس

تقع سان بيدرو سولا في الركن الشمالي الغربي من هندوراس، على البحر الكاريبي في جنوب بويرتو كورتيس. عاصمة كورتيس وثاني أكبر مدينة في البلاد، هي واحدة من أشرس الأماكن في العالم مع أعلى معدلات لجرائم القتل. وتعتبر محوراً رئيسياً لتهريب الكوكايين كما تحتل المرتبة الثانية في العالم لجرائم العنف مثل القتل والسرقة.

3- ريو دي جانيرو، البرازيل:

ريو دي جانيرو هي العاصمة، والمنطقة الثانية الأكثر اكتظاظا بالسكان في البرازيل. والمدينة تجذب السياح من مختلف الجنسيات حول العالم لوجود معالم سياحية شهيرة. ومع ذلك، فإن المدينة تعاني من انتشار نسبة كبيرة من الجرائم المختلفة مثل السرقة والسطو، القتل والاعتداءات، الاغتصاب مما يجعلها واحدة من المدن الأكثر خطورة في العالم.

2- أكابولكو، المكسيك:

هي من أشهر الأماكن شعبية وشهرة للسياحة في المكسيك وواحدة من المدن المفضلة للاستمتاع بالعطلات المترفة، عبر زيارة المواقع الجميلة مثل باباغايو بارك، شواطئ هورنيتوس، تاماريندو، هوندا، وأورنس. ولكن، في الحقيقة تُعتبر أكابولكو ثاني أكثر المدن خطورة في العالم، بسبب ارتفاع نسبة الجرائم فيها مثل القتل والاعتداءات والسرقات وخصوصاً في مواقع الفنادق والمنتجعات السياحية.

1- كابول، أفغانستان:

تقع العاصمة وأكبر مدينة في جمهورية أفغانستان الإسلامية كابول في القسم الشرقي للبلاد، وتضم أكثر من 3.4 ملايين نسمة. وما يجعل مدينة كابول المدينة الأخطر في العالم هو تواجد حركة طالبان فيها. وتعتبر طالبان من أقوى المنظمات في أفغانستان التي تشارك في جرائم القتل والخطف والسطو والتعذيب والأنشطة الإجرامية الهامة الأخرى.

مقالات ذات صله