برنامج ذكاء اصطناعي للتمتع بجسم ممشوق

يسعى خبراء بريطانيون في الكمبيوتر والبرمجيات إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في تصميم برنامج ذكي، يساعد الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو البدانة في إنقاص أوزانهم والحصول على جسم رشيق ممشوق.
ويعتمد هذا البرنامج الذي تعمل كلية الملكة ماري بالمملكة المتحدة في تصميمه على التحدث مع البشر، لتوجيههم نحو الطريق الصحي الصحيح، من خلال إرسال رسائل تنبيهية تُذكرهم بتجنب الأطعمة الدهنية والدسمة والحلويات وإجراء حوار يقنعهم بالابتعاد عن خيارات الطعام غير الصحية، بحسب صحيفة “ذا صن” البريطانية.
ويقوم برنامج الذكاء الاصطناعي على دراسة النمط الغذائي للمستخدم وسلوك أكله العاطفي ودوافعه، بعبارة أخرى دراسة حالة المستخدم المزاجية ومشاعره وأفكاره وتجاربه السابقة وسلوكه، ليساعد الشخص على فهم شعوره بالرغبة في تناول طعام غير صحي وفهم حالته النفسية التي تدفعه لذلك، بهدف الدخول في عقل الشخص ليتمكن من ضبط وزنه ونظامه الغذائي.
وبناء عليه أسس الباحثون خطوتين أساسيتين في تصميمها لشات بوت ذكي، تستند الخطوة الأولى على الحوار مع البوت يتحدث فيه الشخص عن نوعية الطعام المتناول في أوقات مختلفة، للتعرف على أنماط الغذائية وعواطفه وتقديم النصيحة.
أما الخطوة الثانية فتستند على التحفيز من خلال تذكيره بمواقفه الناجحة السابقة في التغلب على رغبته في تناول طعام غير صحي، مدعومة بصور تمرينات وتدريبات تُحمسه وتجعله يبتعد عن الاغراءات غير الصحية.
وأوضح الباحثون أن البرنامج لديه من الذكاء ما يجعله مستحوذاً على الأشخاص الذين يتعاملون معه، فلا يفكرون في التوقف عن التحدث معه على عكس التطبيقات وأجهزة اللياقة الذكية.
ويبدو أن برامج المساعدة الرقمية من قبل أبل ومايكروسوفت وغوغل وغيرهم سيتمكنون قريباً من قراءة مشاعر وعواطف المستخدمين من خلال تحليل نغمة أصواتهم، ما يثير شبح المراقبة المستمرة.

مقالات ذات صله