برلمانيون: إذا كان المستجوب من جبهتي المالكي والجبوري فالإقالة مصير المسوؤل

بغداد – الجورنال

أكد النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني شاخوان عبد الله٬ أن استجواب المسؤولين برلمانيا أصبح وسيلة بيد جبهتي “نوري المالكي والحزب الإسلامي” لتسقيط خصومهم ودعاية انتخابية٬ واصفا إياها بأنها “مزاجية”.

وقال عبد الله في تصريح صحفي٬” هنالك مزاجية سياسية واضحة نراها في عمل مجلس النواب في طريقة التعامل مع حق مهم من حقوق مجلس النواب وهو قضية الاستجوابات”.

وبين أن “آلية الاستجواب لا تجري بشكل مهني٬ بل وفق مصالح أحزاب حتى أصبحت بابا من أبواب التسقيط السياسي للخصوم”. وأضاف أن “مشهد الاستجوابات سينحصر في جبهتين٬ إذا كان الاستجواب من قبل كتلة الأحرار أو الديمقراطي الكردستاني أو جبهة حيدر العبادي ومن يسير وفق منهجهما٬ والمسؤول المستجوَب من جبهة نوري المالكي أو الحزب الإسلامي٬ فإن الاستجواب سيفشل”.

وتابع عبد الله “أما إن كان الأمر بالعكس٬ فسيكون مصير المسؤول المستجوَب هو الإقالة بصرف النظر عن نوعية الأسئلة أو الملفات التي تم طرحها والأجوبة التي قدمت في الاستجواب”٬ مؤكدا أن “هذا المنهج أفرغ مجلس النواب من محتواه وجعله أداة بيد جبهات محددة تسعى من خلاله لتحقيق أهداف سياسية كدعايات انتخابية من جهة وكسلاح لتصفية الخصوم من جهة أخرى وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون عدنان الأسدي حذر٬ الخميس الماضي٬ من استخدام “بعض الأطراف” الاستجوابات البرلمانية لـ”استمالة الجماهير” قبيل إجراء الانتخابات.

واشار  إلى أن العراق قد يشهد خلال المدة المقبلة تصعيدا ومحاولات للتسقيط السياسي.الى ذلك كشفت كتلة الأحرار النيابية، امس الأحد، عن وجود توجه نيابي لاستجواب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات غيابيا في حال عدم حضورها لجلسة اليوم الاثنين، في حين اتهمت كتلاً سياسية بالسعي لـ”تسويف” الاستجواب.وقال  النائب عن الكتلة علي شويلية إن “رئاسة مجلس النواب حددت يوم غد الاثنين موعدا نهائيا لاستجواب المفوضية العليا المستقلة الانتخابات”، لافتا النظر إلى أن “عدم حضور المفوضية سيدفع باتجاه استجوابها غيابيا”.

وأضاف شويلية أن “حضور المفوضية إلى جلسة الاستجواب يأتي لدفع الاتهامات التي ستوجه لها”، مشيرا إلى أن “هناك كتلا سياسية تسعى باتجاه تسويف الاستجواب لغايات ومكاسب سياسية”.وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري حدد الاثنين موعدا لاستجواب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

مقالات ذات صله