بايرن ميونيخ يواصل السيطرة ولايبزيج يثير الإعجاب ودرتموند ثالثاً في البوندسليغا

أنهى بايرن ميونيخ موسم دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم متوجا بلقب البوندسليجا بفارق 15 نقطة عن أقرب ملاحقيه ليحصد لقبه الخامس على التوالي في رقم قياسي جديد، ولكن هناك العديد من الأسباب المتعددة للاحتفال أيضا.

وحل لايبزيج الصاعد للمرة الأولى إلى البوندسليجا، في مركز الوصيف، فيما جاء هوفنهايم الذي يقوده أصغر مدرب في تاريخ دوري الدرجة الأولى الألماني، جوليان ناجلسمان، في المركز الرابع ليصعد إلى الدور التمهيدي لدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى، كما عاد كولون للدوري الأوروبي للمرة الأولى منذ 25 عاما، في الوقت الذي نجا فيه هامبورج كالعادة من الهبوط.

ولكن شالكه وباير ليفركوزن وبوروسيا مونشنجلادباخ سجلوا مسيرة مخيبة للآمال ليهدروا فرصة التأهل الأوروبي مجددا، كما يتحتم على فولفسبورج بطل 2009 خوض ملحق الصعود والهبوط للبوندسليجا لتجنب العودة لدوري الدرجة الثانية للمرة الأولى منذ 20 عاما.

بايرن ميونخ تحت قيادة المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي لم يختلف عما كان عليه تحت إمرة المدرب الإسباني بيب جوارديولا، حيث فرض الفريق هيمنته وبعث برسالة واضحة لكل منافسيه عندما فاز على لايبزيج 3/صفر قبل أيام قليلة من أعياد الميلاد (الكريسماس) قبل أن يختتم مشواره بالتتويج باللقب المحلي للمرة السابعة والعشرين في مسيرته، وقبل ثلاث جولات من النهاية.

وبعد اعتزال القائد فيليب لام ولاعب الوسط الاسباني تشابي الونسو واقتراب الفرنسي فرانك ريبيري والهولندي آريين روبن من السير على نفس النهج، تعهد أولي هونيس رئيس بايرن بصفقات من العيار الثقيل في فترة الانتقالات الصيفية من اجل زيادة القدرة على المنافسة الموسم المقبل.

وأثبت لايبزيج المدعوم من عملاق مشروب الطاقة “ريد بول” قدرته على مزاحمة الكبار حيث تصدر جدول ترتيب البوندسليجا لعدة أسابيع في بداية الموسم.

دورتموند بعد خروجه من دوري الأبطال، نجح في إنهاء موسم البوندسليجا في المركز الثالث بعد تألق مهاجمه الجابوني بيير ايمريك اوباميانج وتصدره قائمة الهدافين برصيد 31 هدفا، كما تأهل لنهائي كأس ألمانيا حيث يواجه آينتراخت فرانكفورت.

ولم ينجح ثلاثة مدربين في إنقاذ فولفسبورج، وأخرهم اندريس يونكر، من احتلال المركز الثالث من القاع حيث سيكون الفريق في حاجة للفوز على صاحب المركز الثالث بدوري الدرجة الثانية من أجل الظهور في البوندسليجا الموسم المقبل.

مصير فولفسبورج حسم من خلال الهزيمة على ملعب هامبورج 1 /2 بعدما سجل لوكا فالدشميت هدفا في الوقت القاتل لهامبورج الذي لم يسبق له الهبوط وتعافى من هزيمته في أول 5 مباريات خلال البداية الباهتة له هذا الموسم التي شهدت حصوله على نقطتين فقط في أول عشر مباريات.

مقالات ذات صله