بارزاني: دولة كردستان الوليدة ستصبح نموذجاً للإستقرار في الشرق الأوسط

اربيل – الجورنال نيوز

اعرب مستشار مجلس أمن إقليم كردستان، مسرور بارزاني، عن اعتقاده بان إستقلال كردستان ستكون الدولة الوليدة نموذجاً للإستقرار في الشرق الأوسط .

وجاء في بيان لمكتب مستشار مجلس أمن الأقليم تلقته (الجورنال نيوز)، ان بارزاني بحث امس الاحد مع النائب عن حزب المحافظين ومبعوث رئيس الوزراء البريطاني للشؤون اليمنية، ورئيس مجلس الشرق الأوسط للمحافظين (Cmec)، سير آلن، العلاقات بين أربيل وبغداد، والمستجدات السياسية والأمنية في العراق والمنطقة والحرب على الأرهاب.

ونقل البيان عن بارزاني قوله أن مشاكل العراق الرئيسية تكمن في إنعدام الثقة بين المكونات والأخطاء التاريخية التي وضعت العراق في حالة عدم استقرار دائمة.

ورأى بارزاني أن إعادة النظر في خريطة المنطقة بهدف تحقيق الأستقرار حاجة ضرورية، مشيراً إلى أن ظهور تنظيم “داعش” الارهابي هو نتاج التجربة الفاشلة في المنطقة.

وجدد بارزاني التأكيد على أن اقليم كردستان وقوات الپيشمرگة وبدعم من التحالف الدولي ماض في الحرب على تنظيم “داعش”، مشيراً إلى أنه بإستقلال كردستان، فان الدولة الوليدة ستكون انموذجاً للإستقرار في الشرق الأوسط .

واستدرك بارزاني انه عقب انهيار نظام البعث في العراق عام 2003، فعل اقليم كردستان ما بوسعه لبناء عراق ديمقراطي فدرالي بمشاركة الكورد، منوها الى ان تعامل بغداد وتهميش الدستور وقطع قوت الناس ووضع العراقيل أمام تقدم اقليم كردستان اثبت عكس ذلك.

مقالات ذات صله