بارزاني:لا فيتو ضد أحد بشأن الحكومة الاتحادية المقبلة والمهم هو برنامج الحكومة

بغداد – الجورنال

اكد رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان بارزاني انه لا يوجد فيتو ضد أحد بشأن الحكومة الاتحادية المقبلة وأن الذي يهم هو برنامج الحكومة وأن يساعد هذا البرنامج في تجسيد الحقوق والسلطات الدستورية لإقليم كردستان وحماية المصالح المشتركة للجانبين.

وذكر بيان لحكومة اقليم كردستان ان “بارزاني تحدث ايضا خلال ترؤسه اجتماعا لحكومة الاقليم بحضور نائبه قوباد طالباني عن زيارته الأخيرة إلى بغداد ولقائه رئيس الوزراء حيدر العبادي ، معلناً أن الجانبين اتفقا على مواصلة الحوار والتنسيق بين أربيل وبغداد ” .

واضاف أن “الجانبين بحثا إعادة فتح طريق أربيل – كركوك، و استعداد اقليم كردستان لإعادة تصدير نفط كركوك “.

وبحسب البيان” قدم ن محمود حاجي صالح، وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين، وآمانج رحيم، سكرتير حكومة اقليم كردستان ، تقريراً حول تطورات موضوع الإقرار بجرائم داعش ضد الأيزيديين والمكونات القومية والدينية الأخرى كجرائم إبادة جماعية، وعن القرار/ 2379/ الصادر عن مجلس الأمن الدولي والخاص بتشكيل فريق تحقيق في جرائم تنظيم داعش الارهابي “.

وكلف رئيس حكومة الاقليم ” اللجنة العليا بوضع كل الأدلة التي جمعت في السنوات الأربع الماضية، في متناول الفريق الأممي لغرض معاقبة منفذي الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الإبادة الجماعية ولكي يفيد الضحايا الأيزيديون والمسيحيون والمكونات القومية والدينية من التعويض عن الأضرار التي لحقت بهم. كما طولبت الحكومة الاتحادية بمراعاة إشراك ممثلي إقليم كردستان من قضاة وقانونيين وخبراء في هذا المجال في عملية تنفيذ قرار مجلس الأمن “.

مقالات ذات صله