انتشار عسكري أمريكي مصحوب بأكراد في طوز خرماتو لملاحقة حزب العمال 

بغداد – خاص

 ذكرت مصادر أن قوات كردية مدعومة بقوات امريكية  نشر المئات من مقاتليها في مدينة طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين وأعلن فيها عن تأسيس ما اعتبرته “إدارة مستقلة”.

ووفقا للمصادر فإن “القوات تمركزت في منطقة الجمهورية اتخذت من مدرسة في المنطقة مقرا لها”، ورجح المصدر ان تكون هذه “القوات تابعة لحزب العمال الكردستاني”.

وبحسب مراقبين في إقليم كردستان، يُعد انتشار مسلحي حزب العمال الكردستاني التركي المعارض، الذي تصنفه أنقرة منظمة إرهابية، في مناطق عراقية عديدة بشكل علني هو برنامج مُعد يهدف لتقليل نفوذ الأحزاب الكردية العراقية، كون مركز انتشار مسلحي الحزب التركي هو في المناطق المتنازع عليها بين الحكومة العراقية وإقليم كردستان.

وقد تم الإعلان من قبل العمال الكردستاني عن وجود وانتشار لمسلحيه في مناطق طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين، وفي جلولاء بمحافظة ديالى، وسنجار بمحافظة نينوى وفي مخمور بمحافظة أربيل وجميع تلك المناطق متنازع عليها.

ويبدو الوجود الجديد للحزب بمثابة تأسيس معقل جديد له، وهو المصنف على لائحة الإرهاب عالميا وتثير جملة من علامات الاستفهام حول مدى تعاون حكومة بغداد معهم بعد الدعم الذي تلقوه من طهران خلال الفترة الماضية.

مقالات ذات صله