اخــر الاخــبار

اليكِ كيفية اختيار ملابس طفلك الرضيع

متابعة –الجورنال
تعتبر ملابس الطفل حديث الولادة او الطفل الرضيع بشكل عام من الامور المحيرة للام فهي لا تعرف كيف تختارها واحيانا قد لاتدرك سرعة نمو الطفل في هذه السن قد تؤدي بها الى مزيد من المشتريات لملابسه لذا سنقدم لك بعض النصائح الجيدة لتساعدك في اختيار الملابس المناسبة والجميلة لطفلك : وتجنبك الحيرة والمتاعب :
يجب عليكش اولا ان تعرفي جيدا مالملابس التي يحتاجها طفلك والتي ستقومين بتغيريها في كل مرحلة عمرية جديدة له او لها فمعرفة طبيعة الملابس التي تناسب طفلك وماهيتها ستقلل من حيرتك في الاختيار .
اساسيات قبل الاختيار : بالرغم من اختلاف المرحلة العمرية للطفل الا ان هناك امورا ثابتة ومعروفة نسبيا للاقدام على خطوة الاختيار وهي :
1-سن الطفل حاليا : فما قد يتناسب مع الاطفال الكبار لا يناسب حديثي الولادة وايضا الاطفال الاكبر سنا بعمر السنة تختلف ملابسهم عن الاطفال في سن المدرسة ولذا يجب ان تراعي توسط الملابس لا هي بالكبيرة او الصغيرة الحجم ولا واسعة جدا وانما واسعه بالقدر الذي يسمح بتغير ملابسه بدون عناء او ضيقة حتى لا تعيق من تحركه ولعبه .
2- الوضع المادي للاسرة : مراعاة التناسب والتوافق بين الملابس والميزانية الخاصة بالاسرة امرا مهما فليس اساسيا ان تشتري ملابسا باهظة الثمن فقد تؤدي بالغرض المطلوب الملابس البسيطة ذات الخامات الجيدة والمظهر الانيق .
3- المواد التي تتكون منها اقمشة ملابس طفلك : يجب ان تكوني على دراية كافية بكل خامة وعيوبها او حتى مميزاتها واختاري ما يناسب فما يناسب البلاد الحارة لا ينفع مع البلاد الباردة كما ان القطن المختلط بالالياف الصناعية له مميزاته وعيوبه , خفة ووزن الملابس ودرجةخشونتها على بشرة طفلك وقدرتها على امتصاص العرق فالاقل قدرة يسبب الحساسية للاطفال وهل تتحمل الغسل الكثير المتكرر وهل الالوان الصناعية تزول او قد يتاثر بها جلد طفلك .
4- حاولي الابتعاد قدر الامكان عن الملابس التي بها ازرارا او حتى بها شرائط لان من الوارد جدا ان يقوم الطفل بوضعها في فمه وابتلاعها وتسبب له الاختناق .
5- التفرقة بين الملابس داخل المنزل وخارجه
ملابس طفلك داخل المنزل : الطفل الحديث الولادة شعوره بالحر والبرد يختلف عن الكبير فهو اكثر احساسا وتأثرا بالطقس عن الكبير فالرضيع يفضل له الملابس التي لا تمر من راسه عندما تقومين بتلبيسه لها وتكون مزودة بازرار من الخلف والفخذين ويمكن تلبيس الطفل اثناء النوم ما يطلق عليه في هذه الايام البورت او قطعة على شكل كيس واصبحت هذه الايام تصمم باشكل جميله وجذابة وتختلف بحسب المناخ فاختاري المناسب للمناخ الذي تمرين به فهذه الاكياس اكثر امانا للطفل من الاغطية التي قد تتحرك وتسبب الاختناق للطفل .
ملابس الطفل الداخلية يجب ان تكون مصنوعة من القطن الطبيعي 100% ويراعي ان تكون بنصف كم في الصيف وكم كامل في الشتاء .
ملابس طفلك في الشارع : الطفل لا يستطيع التعبير عن شعوره بالبرد او الحر لذلك من المهم جدا مراعاة الطقس وتوفير اما الدفئ له او السماح بان يكون جسمه معرضا للتهوية فيمكن الباس طفلك في البرد الكيس الذي سبق ان ذكرناه مع تدفئة الطفل بالملابس الاخرى وفي شدة البرد يجب تغطية رأس الطفل فهي تؤثر بشدة على جسم الطفل كاملا .
أحذية طفلك : الطفل بداخل المنزل يكفيه أن تلبسينه جوربين لجماية قدميه من البرد في فصل الشتاء ولا يفضل تلبيسه الحذا وخاصة اذا كان سنه دون سن المشي فهذا قد يسبب تأخر لهم في المشي وتشوهات في مشط القدم .
هل تعرفين كيف تقومين بتلبيس طفلك ملابسه ؟؟
هي خطوات سهلة وممتعة ولكن الام الحديثة العهد بالولادة وبخاصة الطفل الاول تكون أشد خوفا من القيام بهذه الخطوة او لا تجد نفسها على معرفة بهذه الامور , فصغر جسم الطفل يخيف الام وحبها له يمنعانها من القايم بهذه المهمة مع العلم ان في الغالب تعريفك كيف تقومين بها من مسؤليات الممرضة التي تعتني بك بعد الولادة في المستشفى حتى تعرفك تتعاملين مع الطفل بشكل لا يؤذي طفلك .
ان كنتي ستقومين بتلبيس الطفل قطعة ملابس لها فتحة من الاعلى عليكي اولا ان تقومي بتوسعة هذه الفتحة عدة مرات لتضمني دخول راس طفلك بسهولة وتقومي بدءا بتلبيسه لها من مقدمة الرأس ورفع راسه سريعا وبلطف قليلا لتدخلي الفتحة كاملة لرقبته , عليكي ان تقومي بادخل يداكي بكم قطعة الملابس وامساك كل كفة صغيرك بلطف واسحبي ببطئ حتى يلبسها مع مراة ان لا تكون ضيقة فتضطري للشد بقسوة ويؤذى طفلك وكذلك عند الباسك له قدمي القطعة او البنطال تمررين يديك اولا بداخلها وتمسكين بقدم طفلك الصغيرة وتسحبيها بلطف وببطئ ويفضل ان تكون القطعة واسعة لكي لاتضايق طفلكِ

مقالات ذات صله