اليكِ بعض النصائح لكي تحمين طفلك من المخاطر ؟

الأطفال الصغار معرضون في كل لحظة للحوادث التي قد تكون خطيرة على حياتهم كشربهم موادَّ التنظيف السائلة أو ابتلاع جسم ربما يؤدي إلى الاختناق أو الوقوع. راقبي طفلك عن قرب، وعلميه كيفية الابتعاد عن الأخطار التي تحدق به.
في بعض الأحيان قد يفلت الطفل من المراقبة، ويركض باتجاه شيء يلفت انتباهه ويقع في مشكلة قد تشكل خطرًا على حياته. وينبغي عليك أن تتخذي دومًا إجراءات وقائية؛ لمنع تعرضه لبعض المخاطر المعروفة.
حالة الاختناق
عندما يكون الطفل قريبًا من بركة ماء، ويقع فيها فإن ذلك قد يؤدي إلى اختناقه. وإذا حدث ذلك فيجب أن تسرعي لانتشاله ومراقبة ما إذا كان يتنفس، فان كان مازال يتنفس يجب أن تضعيه مستلقيًا على جانبه الأيسر؛ لإخراج المياه التي استنشقها كما يجب أن تساعديه على التنفس عبر وضع فمك على فمه، وإجراء عملية التنفس.
الصدمة الكهربائية
أوضحت أليسا أنه إذا توجه الطفل نحو زاوية من زوايا المنزل حيث توجد الوصلات الكهربائية فإنه سيحاول من دون شك العبث بها لإشباع غريزة تعرفه على المحيط من حوله فإذا كان هناك أي سلك كهربائي ولمسه، فإن ذلك قد يتسبب بصدمة كهربائية. وقد يعبث الطفل أيضًا بالأدوات الكهربائية، فماذا تفعلين في هذه الحالة؟
إن أول شيء ينبغي أن تسرعي لفصل التيار الكهربائي في المنزل بأسره، والامتناع عن لمس الطفل خشية أن تصابي أنت أيضا بالصدمة. وبعد فصل التيار الكهربائي من المنصوح به أن تلفي طفلك بالورق لفصل الصدمة الكهربائية عنه. ومن ثم تقومين بإجراء مساج لجسمه وبعملية التنفس بالفم أيضًا.
الجروح القاطعة
تعتبر هذه من أكثر الحالات التي يتعرض لها الطفل نتيجة إمساكه بسكين أو طبق أو زجاج مكسور. في حال حدوث الجرح يجب أن تقومي بإجراءات لوقف أي نزيف دموي وذلك بربط الجرح بشاش معقم، والضغط بيدك على الشاش إلى حين وصول الإسعاف.
التسمم
أشارت الدكتورة أليسا إلى أن الطفل قد يتناول سائلاً من السوائل المستخدمة في التنظيف ويصاب بحالة من التسمم. وهذه تعتبر الحالة الوحيدة التي لا تستطيع الأم القيام بأي شيء، ولذلك من الأفضل تحريضه على التقيؤ وطلب سيارة الإسعاف على الفور.
ابتلاع الأجسام الصلبة
أوضحت الطبيبة أليسا أنه عندما يبلغ الطفل شهره السابع من العمر، فإنه يميل إلى استخدام فمه لاكتشاف الأشياء، وقد يتسبب ذلك في ابتلاعه جسمًا صلبًا قد يؤدي إلى الاختناق إن لم يتم القيام بأي إجراء. وأفضل ما يمكن القيام به هو الطبطبة على منطقة الظهر إذا كان الجسم الصلب في حلقه، ومحاولة جعله يتنفس من فمه. فإن خرج الجسم الصلب يعتبر ذلك أمرًا جيدًا، وإذا تم البلع فإن ذلك أيضًا ينقذه من الاختناق، ولكن يجب نقله إلى المستشفى فورًا للكشف عما ابتلعه الطفل.
الوقوع من مكان عال
إن وقوع الطفل من الأماكن العالية كالكرسي أو الدرج يعتبر شائعًا وكثير الحدوث. وأكثر ما يخيف في هذه الحالة هو الوقوع على منطقة الرأس.

مقالات ذات صله