الهلال السعودي يكمل ما بدأه أمام بيرسيبوليس الإيراني ويبلغ نهائي ابطال آسيا

نجح نادي الهلال السعودي في التأهل للدور النهائي بعدما تعادل مع بيرسيبوليس الإيراني 2-2 يوم الثلاثاء على ستاد مجمع السلطان قابوس الرياضي في مسقط، ضمن إياب قبل نهائي دوري أبطال آسيا 2017.

وسجل النيجيري غودوين مينشا هدفي بيرسيبوليس في الدقيقتين 16 و61، في حين أحرز السوري عمر خريبين هدفي الهلال (30 من ضربة جزاء و76).

وكانت مباراة الذهاب قبل ثلاثة أسابيع شهدت فوز الهلال 4-0 على ستاد محمد بن زايد في أبو ظبي، فتأهل الهلال بعدما تفوق بواقع 6-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

وبهذه النتيجة حافظ الهلال على سجله الخالي من الخسارة في البطولة القارية هذا العام، ليدخل النهائي بمعنويات عالية من أجل الفوز باللقب الأول في تاريخ بطولة دوري أبطال آسيا بنظامها الجديد.

ويلتقي في المباراة الثانية ضمن ذهاب الدور قبل النهائي يوم الأربعاء، أوراوا ريد دايموندز الياباني مع ضيفه شنغهاي اس آي بي جي الصيني على ستاد سايتاما 2002 في سايتاما، علماً بأن مباراة الذهاب كانت انتهت بالتعادل 1-1.

وتقدم الفريق الإيراني عن طريق مهاجمه النيجيري غودوين مينشا الذي لعب كرة رأسية متقنة في شباك الحارس عبدالله المعيوف، بعد عرضية من وحيد أميري الذي تخلص من محمد البريك (16).

وعادل الهلال سريعاً من ضربة جزاء احتسبت اثر عرقلة ضد سالم الدوسري على حدود المنطقة، وترجمها ساقطة على طريقة بانينكا المهاجم السوري الدولي عمر خريبين، صاحب ثلاثية في مباراة الذهاب، في شباك الحارس علي رضا بيرانفاند (29).

وفي الشوط الثاني، تقدم بيرسيبوليس مجددا عن طريق مينشا بتسديدة قوية من داخل المنطقة (61)، لكن خريبين رد مجدداً عندما التف على نفسه داخل المنطقة وسدد أرضية يسارية جميلة هزت شباك الفريق الايراني (76)، رافعا رصيده إلى 9 اهداف في المسابقة بالتساوي مع المتصدر البرازيلي هولك مهاجم شنغهاي الصيني.

ويسعى الهلال، بطل الأندية الآسيوية 1992 و2000، الى لقب أول تحت مسمى دوري الأبطال واللعب لأول مرة في بطولة العالم للأندية.

وكان الفريقان تقابلا مرتين في النسخة الحالية في دور المجموعات في سلطنة عمان، وكان التعادل سيد الموقف (1-1 ذهاباً و0-0 إياباً).

وتصدر الهلال في الدور الأول ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 12 نقطة من ست مباريات، مقابل 9 نقاط لبيرسيبوليس الإيراني و7 للريان القطري و4 للوحدة الإماراتي. وفاز في دور الـ16 على استقلال خوزستان الإيراني بواقع 4-2 في مجموع المباراتين، ثم فاز في ربع النهائي على العين الإماراتي 3-0 في مجموع المباراتين.

في المقابل حصل بيرسيبوليس على المركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد 9 نقاط من ست مباريات، وفاز في دور الـ16 على لخويا القطري بواقع 1-0 في مجموع المباراتين، ثم فاز في قبل النهائي على الأهلي السعودي بواقع 5-3 في مجموع المباراتين.

وقرَّر ‏الأرجنتيتي رامون دياز، مدرب الهلال السعودي إقامة معسكر تحضيري؛ استعدادًا لنهائي دوري أبطال آسيا في أبوظبي من 5 إلى 14 نوفمبر/تشرين ثانٍ المقبل.

وسيستضيف الهلال، في 18 نوفمبر/تشرين ثانٍ المقبل، الفائز من لقاء أوراوا ريد دياموندز الياباني، وشنغهاي الصيني، غدًا الأربعاء بإياب نصف النهائي، بعد أن تعادل الفريقان ذهابًا بالصين (1-1).

وستتعارض فترة إعداد الهلال لنهائي دوري الأبطال مع استعدادات منتخب السعودية لمباراة البرتغال الودية المقرر إقامتها في لشبونة يوم 10 نوفمبر/تشرين ثان المقبل.

ومن المنتظر أن تطلب إدارة الهلال، إعفاء لاعبي الفريق من معسكر المنتخب السعودي المقبل؛ للاستعداد بشكل جيد للنهائي المنتظر، وتحقيق حلم الفوز بالبطولة الآسيوية.

كان إدجاردو باوزا مدرب المنتخب استدعى في تجمع الفريق الأول تحت قيادته، عددًا كبيرًا من لاعبي الهلال، وهم: عبدالله المعيوف، أسامة هوساوي، عبدالله الحافظ، عبدالله الزوري، ياسر الشهراني، محمد البريك، سلمان الفرج، عبدالملك الخيبري، عبدالله عطيف، محمد كنو، سالم الدوسري، الشاب عبدالرحمن إليامي.

مقالات ذات صله