الموسوي تدعو العبادي الى حسم موضوع الاستفتاء واراضي نينوى خلال زيارة بارزاني إلى بغداد

بغداد – الجورنال

 دعت القيادية في التحالف الوطني سميرة الموسوي، اليوم الخميس، رئيس الوزراء حيدر العبادي الى حسم موضوع الاستفتاء باقليم كردستان خلال زيارة رئيس الاقليم مسعود بارزاني الى بغداد.

وقالت الموسوي في بيان تلقت (الجورنال) نسخة منه،  ان “زيارة بارزاني الى بغداد يجب ان تكون فرصة لحسم الملفات العالقة مع الإقليم ووضع النقاط على الحروف فيما يتعلق بمسالة الاستفتاء لاعلان الدولة الكردية في الإقليم ومسالة بيع النفط واستحصال الواردات واتباع قوات البيشمركة لادارة وزارة الدفاع وتصريحاته الداعية الى تقسيم الموصل وغيرها من الملفات العالقة”.

وأضافت انه “لايمكن للعبادي ان يتفق على أي موضوع دون معرفة موقف الاقليم ورئيسه واطلاع الحكومة المركزية على فكرة الاستفتاء واذا ما كانت لا تزال قائمة او ان الإقليم تجاوز هذه المسالة ويرغب بالبقاء جزءا من العراق الواحد الموحد”.

واشارت الى ان “البرلمان اقر منع تقسيم نينوى لكن ذلك غير كاف ويجب تجريم الداعين اليه والعاملين عليه سرا وعلانية وعلى الشعب العراقي وكل موكل مسؤول في الرئاسات الثلاث الإعلان عبر وسائل الاعلام عن شجبه و استنكاره لهذه الاجندة ومن يصرح بها او يروج لها”.

وبينت الموسوي انه “تاكد لنا عمليا ان داعش صنعت في العراق لغرض خلق بيئة للتقسيم الاجرامي المطروح”، مشيرة الى ان “محاولات ابعاد الحشد الشعبي عن المشاركة في معركة التحريرماهي الامحاولة للتخلص من المؤمنين بوحدة العراق ارضا وشعبا والاستفراد بعملية تقطيع العراق ابتداء من نينوى “.

وتابعت ان “الذرائع التي قيلت لابعاد الحشد الشعبي كانت تسير في سياق التقسيم والبيع بالجملة والمفرد لارض العراق وايجاد مناصب لمن سيلعنهم التاريخ”.انتهى3

مقالات ذات صله