المهرجان للمسرح المصري ينطلق بدورته العاشرة بعروض مميزة ومجانية

بغداد _ متابعة

يراهن المهرجان القومي للمسرح المصري على نجاح دورته العاشرة التي تبدأ الخميس على عنصري العروض المميزة والحضور المجاني للجمهور، إضافة إلى استحداث أقسام وجوائز جديدة.

وقال رئيس المهرجان الناقد المسرحي حسن عطية في مؤتمر صحفي مساء الأحد بالقاهرة إن لجنة المشاهدة التي اختارت العروض المشاركة اعتمدت على معيار الجودة والتميز ومعيار التناسب النوعي ليكون ممثلا لكافة أشكال المسرح في مصر.

أما مدير المهرجان إسماعيل مختار فقال لرويترز إن معظم جمهور المهرجان من شباب الجامعات والمدارس، مشيرا إلى أن جميع العروض ستكون مجانية.

وتقام الدورة العاشرة للمهرجان في الفترة من 13 إلى 27 يوليو/تموز الجاري، وتضم 30 عرضا مقسمين إلى 19 عرضا بالمسابقة الرسمية و11 عرضا بقسم “العروض المختارة”، إضافة إلى عرض من دولة الإمارات ضيف الشرف.

ويقدم المهرجان جوائز مالية للعروض والفنانين الفائزين بقيمة 340 ألف جنيه (حوالي 19 ألف دولار).

وتحمل هذه الدورة اسم الناقدة والأكاديمية الراحلة نهاد صليحة التي توفيت في يناير/كانون الثاني الماضي عن 71 عاما.

واستحدث المهرجان هذا العام مجموعة من الأدوات التي تساعده على جذب الجمهور منها “جائزة الجمهور” التي يصبح فيها مجموع الحاضرين هم لجنة التحكيم التي تقيم العرض.

كما تم استحداث “جائزة النقاد” باعتبار النقاد الضلع الثالث المكمل لعملية الإبداع بعد الفنان والجمهور.

واستحدث أيضا قسم “نظرة ما” الذي يسلط الضوء في كل دورة على نوع ما من أنواع المسرح. واختارت إدارة المهرجان هذا العام “مسرح الشارع” الذي سيقدم عروضه في شارع المعز بالقاهرة الفاطمية.

ويقدم المهرجان برنامجا ثقافيا موازيا يشمل عدة ندوات فكرية وفنية تتناول موضوعات فرضت نفسها على المسرح في السنوات القليلة الماضية منها “علاقة المسرح بالجمهور” و”المسرح والقنوات الفضائية”.

ويكرم المهرجان في هذه الدورة خمسة أسماء من مختلف مجالات الإبداع المسرحي، هم الممثلة عايدة عبد العزيز والمخرج سمير العصفوري والكاتب سمير عبد الباقي والناقد محمد شيحة واسم المخرج الراحل حسين جمعة.

مقالات ذات صله