المانيا تفكر فيما اذا كانت ستسحب قواتها من تركيا

أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لاين، ان الحكومة الألمانية ستتخذ اليوم الثلاثاء قرارا نهائيا بخصوص احتمال سحب القوات الألمانية العاملة في قاعدة (انجرليك) جنوبي تركيا ونقلها الى بلد اخر.

وقالت فون دير لاين في بيان امس الاثنين، ان المجلس الحكومي المصغر سيناقش الثلاثاء ما يجب فعله بعد فشل وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل في انقرة الاثنين في التوصل لتسوية من اجل انهاء الخلافات الألمانية التركية على هذا الصعيد.

واعربت عن استعداد حكومة بلادها لنقل هذه القوات التي يقدر عددها ب 260 جنديا ألمانيا من قاعدة (انجرليك) التركية الى قاعدة (الازرق) في الاردن، بحسب وكالة “كونا”.

وكان وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل قال امس الاثنين، من انقرة ان المباحثات التي اجراها مع نظيره التركي مولود جاويش اوغلو اخفقت في التوصل الى اتفاق يتم بموجبه سماح الحكومة التركية لنواب من البرلمان الألماني (بوندستاغ) بزيارة الجنود الألمان مقابل تمسك حكومة برلين بقاعدة (انجرليك) كنقطة انطلاق لقواتها التي تشارك ضمن قوات التحالف الدولي في محاربة تنظيم “داعش” الارهابي في سوريا والعراق.

يذكر ان العلاقات الألمانية التركية تشهد منذ صيف العام الماضي توترا كبيرا على خلفية اصدار البرلمان الألماني قرارا اعتبر ما حل بالارمن في الحرب العالمية الاولى ابادة جماعية.

مقالات ذات صله