الكويت: قطر مستعدة لتفهم مخاوف وهواجس أشقائها في الخليج

شددت الكويت على لسان وزير خارجيتها الشيخ صباح الخالد الصباح على أنها تريد أن يكون حل الخلاف “داخل البيت الخليجي الموحد”
قالت الكويت الأحد إنها لن تتخلى عن مساعيها للتوسط في حل الأزمة بين بعض الدول العربية وقطر مشددة على أن الأخيرة أبدت استعدادها “لتفهم مخاوف وهواجس” أشقائها في الخليج.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن وزير الخارجية، الشيخ صباح الخالد الصباح، قوله إن الكويت “تؤكد استعداد الأشقاء في قطر لتفهم حقيقة مشاغل وهواجس أشقائهم والتجاوب مع المساعي النبيلة لتعزيز الأمن والاستقرار”.
وشددت الكويت التي ظلت محتفظة بعلاقات دبلوماسية مع قطر وتوسطت لحل الأزمة مع قطر، على أنها تريد أن يكون حل الخلاف “داخل البيت الخليجي الموحد”.
وأضاف الصباح أن “دولة الكويت لن تتخلى عن مساعيها وستواصل جهودها الخيرة في سبيل رأب الصدع وايجاد حل يحقق المعالجة الجذرية لأسباب الخلاف والتوتر في العلاقات الأخوية”.
وقد فشلت جهود الوساطة التي قام بها أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في رحلة مكوكية بين الرياض وأبو ظبي والدوحة، في تحقيق انفراج في الأزمة.
وكتب وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات، أنور قرقاش، في تغريدة على موقع تويتر ردا على التصريح الكويتي عن استعداد قطر للاستماع الى هواجس اشقائها قائلا “هل هو بداية تغليب العقل و الحكمة؟ أرجو ذلك”.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أول من عرض استضافة قطر والدول المختلفة معها من حلفاء الولايات المتحدة في البيت الأبيض، بيد أنه اتهم الجمعة قطر بأنها ممول للإرهاب “على مستو عال” وعبر عن دعمه للضغط الخليجي عليها.
وناقش ولي ولي عهد السعودية، محمد بن سلمان، جهود مكافحة الإرهاب والتطرف” مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيليرسون في اتصال هاتفي الأحد، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

مقالات ذات صله