القانونية النيابية: البرلمان مستمـر بعقد جلساتـه حتى تموز المقبـل

بغداد – الجورنال 

اعلنت اللجنة القانونية النيابية، اليوم السبت، ان مجلس النواب الحالي سيستمـر بتشريع واقرار القوانين وعقد جلساته الاعتياديـة حتى الاول من تموز المقبل.

وقال عضو اللجنة زانا سعيد ان “الدستور نص على ان تكون مدة الدورة البرلمانية اربع سنوات تقويمية تبدأ من تأريخ انعقاد الجلسة الاولى، التي جرت في 1 تموز 2014 انذاك “، مشيرا الى ان “البرلمان الحالي يستطيع تشريع القوانين وممارسة عمله النيابي حتى 30 حزيران المقبل وفقا للنص الدستوري”.

واضاف ان “هذا السقف لا علاقة له بتوقيت اجراء الانتخابات المقبلة المقررة في 12 ايار المقبل”، مبينا ان “الاستثناء الوحيد بخلاف ذلك يتوقف على تمكن مجلس النواب الجديد من مباشرة عمله قبل حلول مطلع تموز المقبل”.

واوضح انه “اذا استطاعت المفوضية والهيئة التمييزية مصادقة نتائج الانتخابات خلال اسبوع او 10 ايام تقريبا بعد تأريخ اجرائها في ايار المقبل ، وكذلك اتفقت الكتل السياسية على عقد الجلسة الاولى الرسميـة للبرلمان الجديد قبل حلول 30 حزيران ، سينتهي عمل ودورة البرلمان الحالي تلقائيا “.

ومن المقرر ان تعقد جلسة مجلس النواب يوم الثلاثاء المقبل،لاستكمال التصويت على القوانين التي تضمنتها جداول العمل، وكانت رئاسة البرلمان قررت مؤخرا تحديد موعد لعقد جلسة خاصة بالتصويت على مشاريع ومقترحات القوانين المدرجة على جدول الاعمال واخرى ستضاف على الجدول لاحقا، فيما ارجأ عضو هيئة الرئاسة همام حمودي جلسة مجلس النواب الاسبوع الماضي الى اشعار اخر لعدم حصول النصاب القانوني.

مقالات ذات صله