الغارديان : السعودية تنتهك حقوق الإنسان بإستخدام الاسلحة الكندية ضد مواطنيها

ترجمة ـ دانيا رافد
نشرت صحيفة “الغارديان”، الثلاثاء، تقريرا حول استخدام السعودية للطائرات والمدرعات العسكرية الكندية ضد مواطنيها غرب البلاد.
وبينت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته «الجورنال » انتشار العديد من الصور ومقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، موضحة عملية قصف الطائرات الحربية الكندية الصنع لبعض مناطق غرب السعودية. واسفرت الاشتباكات عن مقتل 5 اشخاص.
ونقلت الصحيفة عن رئيس وزراء كندا ” جستن ترودو”، قوله ” نحن نأخذ الموضوع بجدية، وسنحقق في الامر على الفور”. مضيفا ان ” في سنة 2015، قامت السعودية بشراء موارد عسكرية من الحكومة للكندية تقدر بـ142 مليون دولار”.
واشارت الصحيفة الى ان، ” وزارة العلاقات العالمية ابدت قلقها من ازدياد العنف على الاراضي السعودية، داعية حكومة الرياض “بالامتثال لقوانين حقوق الانسان العالية”. كما ان الحكومة الكندية تعمل على جمع المعلومات من المواطنين السعوديين، وستقوم الحكومة الكندية بفعل ما يجب فعله بعد ان يتم تأكيد استخدام السعودية للاسلحة الكندية”.
وختمت “الغارديان” تقريرها بالقول ان “تصرفات السعودية الطائشة ستسبب فسخ عقد الاسلحة الحربية المنعقد لسنتان اضافيتان، كما دعت منظمة حقوق الانسان العالمية دول العالم المصدرة للاسلحة ، للتشديد على عمليات تصدير الاسلحة الى البلدان الخالية من مطبقي قوانين حقوق الانسان”.

مقالات ذات صله